20 قتيلا في انفجار منجم بالصين   
السبت 1431/11/9 هـ - الموافق 16/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:26 (مكة المكرمة)، 8:26 (غرينتش)
 مناجم الصين من أخطر المناجم في العالم (رويترز-أرشيف)

قتل 20 عاملا على الأقل واحتجز 17 آخرون في انفجار وقع اليوم داخل منجم للفحم الحجري في وسط الصين. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية أن انفجارا للغاز حصل داخل المنجم الواقع في مدينة يوجو بمقاطعة هينان، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ جارية.
 
وتعتبر المناجم الصينية من بين أخطر المناجم في العالم، وتشهد حوادث دامية بسبب ضعف معايير السلامة والاندفاع لتلبية الطلب من اقتصاد قوي، حيث قتل العام الماضي 2631 شخصا في حوادث مناجم بحسب الأرقام الرسمية.
 
وتؤكد منظمات مستقلة أن هذه الأرقام أقل بكثير من الحصيلة الحقيقية، لأن العديد من الحوادث التي تقع في المناجم لا يتم الإبلاغ عنها خشية إغلاق هذه المناجم، كما تقول هذه المنظمات.

وعادة ما يلقى اللوم في ارتفاع معدل الوفيات على عدم الكفاءة والفساد في هذا القطاع.
 
وتعهدت الحكومة مرارا وتكرارا بإغلاق المناجم الخطرة وتعزيز السلامة، ولكن هذه الحوادث لا تزال متواصلة مع استمرار شركات المناجم في العمل لضخ الفحم الذي تعتمد عليه الصين لتغطية نحو 70% من احتياجاتها من الطاقة.

ويأتي حادث اليوم في أعقاب عملية الانقاذ المثيرة لـ33 من عمال المناجم في تشيلي بعدما حوصروا لأكثر من شهرين تحت الأرض، وأثارت مقارنات مع ما تشهده الصين من الكوارث المميتة.
 
وقال بعض وسائل الإعلام الحكومية الصينية في افتتاحياتها إن بكين يجب أن تتعلم من أفضل أنظمة التدريب والسلامة للعمال المناجم في تشيلي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة