المهرجان القومي للسينما المصرية هدية لسعاد حسني   
الأحد 1422/5/8 هـ - الموافق 29/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أهدى صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية أعمال الدورة السابعة من المهرجان القومي للسينما المصرية للفنانة الراحلة سعاد حسني التي توفيت بلندن في ظروف غامضة الشهر الماضي.

ويشارك في الدورة المقبلة للمهرجان 78 فيلما تتنوع بين الروائية والتسجيلية والقصيرة. وسيقام المهرجان في الفترة بين 12 و20 أغسطس/ آب المقبل بعدما تم تأجيله أكثر من مرة.

فاروق حسني
وقال مسؤولون في صندوق التنمية إن وزير الثقافة فاروق حسني قرر إهداء هذه الدورة لسندريلا الشاشة المصرية سعاد حسني التي عادت إلى وطنها لترقد تحت ثراه.

وقد أهدى حسني أفلام المهرجان للفنانة الراحلة تكريما لمسيرتها الفنية الطويلة التي قدمت خلالها حوالي ثمانين فيلما وأعمالا تلفزيونية عديدة. كما قرر حسني تكريم الكاتب الراحل سعد الدين وهبة الرئيس السابق لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حفل الختام.

وكان من المقرر إقامة المهرجان في أبريل/ نيسان الماضي ثم تأجل إلى يونيو/ حزيران الماضي, وبعد ذلك تأجل إلى أغسطس/ آب نظرا لتقدم 15 فيلما فقط للمسابقة الرسمية من إجمالي عدد الأفلام المصرية المنتجة العام الماضي التي يبلغ عددها 32 فيلما والتي يحق لها المشاركة في هذه الدورة.

ويشارك في المهرجان فيلمان للمخرج علي رجب هما "شجيع السيما" و"الأجندة الحمراء". كما يشارك محمد أبو سيف بفيلم "بطل من الجنوب"، وحسن الصيفي بفيلم "شروع في قتل", وعلي عبد الخالق بـ"يمين طلاق", وشريف شعبان بـ"فرقة بنات وبس", وسامح الباجوري بـ"كرسي في الكلوب", وخالد يوسف بـ"العاصفة", وأحمد عاطف بـ"عمر 2000", وحامد سعيد بـ"شورت وفانيلة وكاب".

ويشارك فيلم وثائقي لمحمد أمين بعنوان "الحب الأول", كما يشارك رأفت الميهي بـ"علشان ربنا يحبك"، ونور الشريف في أول تجربة له في الإخراج بفيلم "العاشقان"، والفنان الراحل يوسف فرنسيس بفيلم "حبيبتي من تكون".

نور الشريف
وتبلغ قيمة جوائز مسابقة الأفلام الروائية 307 آلاف جنيه مصري (78 ألف دولار), في حين يبلغ مجموع جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة 23 ألف جنيه (5.9 آلاف دولار).

ويخوض الممثل نور الشريف أول مسابقة له في الإخراج مع ستة مخرجين آخرين هم خالد يوسف وعلي رجب وأحمد عاطف وحامد سعيد ومحمد أمين وسامح الباجوري.

وسيكرم المهرجان إضافة إلى سندريلا الشاشة العربية وسعد الدين وهبة خمسة رموز سينمائية أخرى هم الفنانة ليلى فوزي والمخرجة التسجيلية نبيهة لطفي وفنان الديكور صلاح مرعي والمونيتير حسين عفيفي والناقد والمؤرخ السينمائي صبحي شفيق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة