أربعة فرق أفريقية تتأهل إلى المونديال لأول مرة   
الأحد 6/9/1426 هـ - الموافق 9/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:46 (مكة المكرمة)، 22:46 (غرينتش)

الأنغولي أكوا قاد بلاده لبلوغ المونديال للمرة الأولى في تاريخها (الفرنسية)


فشلت العديد من القوى الكروية الكبرى بقارة أفريقيا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، لتخلي المكان لمنتخبات ساحل العاج وغانا وتوغو وأنغولا التي تأهلت إلى المونديال لأول مرة في تاريخها، قبل أن ينضم إليها منتخب تونس الذي تأهل للمرة الرابعة على حساب نظيره المغربي.
 
واكتملت عناصر الإثارة للجولة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى المونديال من خلال العديد من المفاجآت في المجموعات الخمس للتصفيات والتي يتأهل الأول في كل منها لكأس العالم، بينما يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر العام المقبل.
 
وجاءت قمة الإثارة في المجموعة الثالثة التي شهدت تأهل ساحل العاج على حساب الكاميرون التي كانت تأمل تحقيق رقم قياسي ببلوغ المونديال للمرة السادسة والخامسة على التوالي، لكنها فشلت في تحقيق الفوز بملعبها على مصر وانتهى لقاؤهما بالتعادل 1-1 بعدما أضاع الكاميروني بيار وومي ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع.
 
وتقدمت الكاميرون مبكرا عن طريق رودلف دوالا في الدقيقة 21 من المباراة، لكن المنتخب المصري أدرك التعادل عن طريق لاعبه محمد شوقي في الشوط الثاني لتنتهي المباراة بهذه النتيجة وتتلاشى أحلام لاعبي الكاميرون وفي مقدمتهم النجم صامويل إيتو.
 
في المقابل لم تضيع ساحل العاج الفرصة بقيادة نجمها ديدييه دروغبا ونجحت في الفوز خارج ملعبها على السودان بثلاثة أهداف سجلها أكالي (23) ودروغبا (53) وديندان (78), مقابل هدف سجله هيثم طمبل في الدقيقة الأخيرة.
 
توغو المفاجأة
وفجرت توغو كبرى المفاجآت عندما تصدرت المجموعة الأولى للتصفيات بفوزها خارج أرضها على الكونغو الديمقراطية 3-2 حيث سجل للفائز نجيلداس (3 خطأ في مرمى فريقه) وغوغبادجا (61 و70) وللخاسر مامونا أوسيلا (27 و49).
 
ورفعت توغو رصيدها إلى 23 نقطة مقابل 21 للسنغال الذي لم ينفعها فوزها على ضيفتها مالي بثلاثية نظيفة سجلها كامارا (19 و66) وديوب (23).
 

مشجع نيجيري لا يصدق أن بلاده فشلت في بلوغ المونديال (رويترز)

أنغولا تطيح بنيجيريا

ولم تقتصر المفاجأت على توغو المغمورة وإنما امتدت كذلك إلى أنغولا التي لا تعد من فرق الصف الأول أفريقياً، حيث نجحت الأخيرة في التأهل على حساب
نيجيريا أحد أبرز المنتخبات بفضل فوزها خارج أرضها على رواندا بهدف نظيف سجله المهاجم فابريس أكوا قبل النهاية بعشر دقائق.
 
في المقابل لم تستفد نيجيريا من فوزها الكبير على زيمبابوي بخمسة أهداف لمارتينز (36 و74 من ركلة جزاء) وأييلا (51) وكانو (79 من ركلة جزاء) وأودموينغي (90)، مقابل هدف للاعب مواروواري (59)، حيث تساوى منتخبا أنغولا ونيجيريا في رصيد النقاط، لكن الأولى تفوقت عليها في المواجهات المباشرة حيث فازت عليها ذهابا 1-صفر في لواندا وتعادلت معها 1-1 في أبوجا.

غانا تؤكد تأهلها
وأكد منتخب غانا تأهله بشكل رسمي بفضل فوزه الكبير خارج أرضه على الرأس الأخضر برباعية تناوب عليها بيجيتا (5 خطأ في مرمى فريقه) ومونتاري (35) وأساموا (75) وأشريتي (88)، علما بأن غانا كانت قد ضمنت التأهل "نظريا" في الجولة السابقة بسبب فارق الأهداف الكبير الذي يفصلها عن جمهورية الكونغو الديمقراطية.
بقية النتائج
وجاء تأهل غانا عن المجموعة الثانية رغم وجود منتخب قوي هو جنوب أفريقيا الذي اختتم مبارياته السبت بالتعادل على ملعبه مع الكونغو الديمقراطية 2-2.
 
وشهدت بقية المباريات تعادل أوغندا مع بوركينا فاسو 2-2 في المجموعة الثانية أيضا، بينما شهدت المجموعة الرابعة تعادل الغابون مع الجزائر من دون أهداف، وشهدت الخامسة فوز مالاوي على كينيا 3-صفر، وخسارة بوتسوانا أمام غينيا 1-2.
________
الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة