البرازيل تتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم   
الاثنين 1426/8/2 هـ - الموافق 5/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:07 (مكة المكرمة)، 13:07 (غرينتش)
المهاجم البرازيلي روبينيو لحظة تسجيل هدفه في شباك تشيلي (الفرنسية)

تأهلت البرازيل بطلة كأس العالم لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم التي تقام في ألمانيا العام المقبل عقب فوزها على تشيلي 5-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الأحد بمدينة برازيليا.
 
وبفوزها هذا ضمنت البرازيل أن تكون ضمن المنتخبات الأربعة المتأهلة من مجموعة أميركا الجنوبية لكأس العالم.
 
سجل أهداف البرازيل الخمسة كل من جوان (11) وروبينيو (22) وأدريانو (27 و30 و90) الأهداف. وبهذا الفوز رفعت البرازيل رصيدها إلى 30 نقطة وباتت ثاني منتخب أميركي جنوبي يتأهل إلى نهائيات المونديال بعد الأرجنتين المتصدرة (31 نقطة). وعاشر منتخب بعد ألمانيا المضيفة والأرجنتين والسعودية وكوريا الجنوبية وإيران واليابان والولايات المتحدة وأوكرانيا وغانا.
 
واحتفظت البرازيل بطلة كأس العالم خمس مرات بسجلها بوصفها الفريق الوحيد الذي لعب في كل بطولات كأس العالم على الرغم من أنه مازال أمامها مباراتان في التصفيات.
 
وهذه أول بطولة كأس عالم يضطر فيها حامل اللقب إلى الدفاع عن لقبه من بداية الأدوار التأهيلية، بعد أن جرت العادة في السابق على تأهل حامل اللقب بشكل تلقائي إلى النهائيات.
 

زالاييتا سجل أهداف أوروغواي الثلاثة (رويترز)

فوز ثمين
وفي مباراة أخرى أنعشت أوروغواي آمالها في بلوغ المونديال بفوز ثمين على ضيفتها كولومبيا 3-2 في المباراة التي جرت في وقت متأخر من مساء الأحد على ملعب "سنتناريو" بالعاصمة مونتيفيدو في حضور 60 ألف متفرج.
 
وبهذه النتيجة رفعت أوروغواي بطلة العالم مرتين عامي 1930 و1950 رصيدها إلى 21 نقطة في المركز الخامس مقابل 20 نقطة لكولومبيا في المركز السادس.
 
وشهدت المباراة تطورات مثيرة حيث تقدمت أوروغواي بهدفين لمهاجمها المتألق مارتشيلو زالاييتا (42 و51) ثم ردت كولومبيا بهدفين سريعين في الدقيقتين 80 و81 عن طريق


ألكين سوتو وخوان بابلو أنخل، لكن الكلمة الأخيرة كانت لأوروغواي إثر هدف ثالث لزالاييتا قبيل نهاية المباراة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة