بريطانيا تبدأ اليوم بيع البترول ممزوجا بالوقود الحيوي   
الثلاثاء 1429/4/10 هـ - الموافق 15/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:54 (مكة المكرمة)، 17:54 (غرينتش)

 

تبدأ بريطانيا اعتبارا من اليوم تطبيق إجراءات حكومية جديدة تقضي بأن تحتوي كل أنواع البترول والديزل المباعة في محطات بيع الوقود في البلاد على نسبة 2.5% على الأقل من الوقود الحيوي.

وقالت صحيفة إندبندنت اللندنية -التي أوردت الخبر في صدر صفحتها الأولى اليوم- إن الحكومة تصر على التأكيد أن السياسة التي تنتهجها في هذا الصدد ستجعل السيارات التي تجوب شوارع البلاد وعددها 33 مليون سيارة صديقة للبيئة.

لكن نشطاء في مجال البيئة يحذرون من أن سياسة الحكومة البريطانية الرامية إلى استخدام الوقود الحيوي سيعجل بحدوث ظاهرة الانحباس الحراري وفقدان المواطن الطبيعية للحيوانات والطيور في كافة أرجاء العالم.

وأضافت الصحيفة أن عددا من المظاهرات ستجوب شوارع بريطانيا اليوم فيما ستتعاظم الضغوط السياسية على الحكومة لانتزاع ضمانات منها بأن التقنية الجديدة ستؤدي إلى خفض معدلات انبعاث غاز الكربون.

وتأتي هذه التطورات وسط دلائل تشير إلى أن إقدام الدول المتقدمة على الاستثمار الهائل في إنتاج الوقود الحيوي من مصادر نباتية يساهم في تفاقم أزمة الغذاء التي يعاني منها فقراء العالم.

وكان كل من البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة قد أعربا في الآونة الأخيرة عن قلقهما من تأثير إنتاج الوقود الحيوي على أسعار المواد الغذائية في العالم الذي شهدت دوله من هاييتي إلى الفلبين اندلاع موجات من أعمال الشغب احتجاجا على غلاء تلك الأسعار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة