رالي حائل ينطلق رسميا اليوم   
الثلاثاء 1431/3/3 هـ - الموافق 16/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:24 (مكة المكرمة)، 12:24 (غرينتش)
الإماراتي يحيى بالهيلي (يمين) وإلى جانبه السعودي إبراهيم المهنا (الجزيرة نت)
 
عبد الله المرزوقي-حائل
 
ينطلق اليوم الثلاثاء رالي حائل الدولي-المرحلة الأولى من بطولة العالم (الباها الدولية) للراليات الدولية الصحراوية- ويستمر حتى الـ19 من الشهر الحالي.
 
ويشارك في الرالي 40 مشاركا أبرزهم السعودي يزيد الراجحي ومواطنه عبد الله باخشب العائد إلى سباق الراليات بعد انقطاع طويل، والإماراتيان رائد باقر ويحيى بالهيلي والقطري حمد بن عيد آل ثاني، إضافة إلى السعوديين إبراهيم المهنا وماجد الغامدي.
 
وقد استبق الاتحاد السعودي للسيارات انطلاق الرالي بعقد مؤتمر صحفي رحب فيه بالمتسابقين والإعلاميين المشاركين في تغطية البطولة، بحضور رئيس مجلس إدارة الاتحاد مشعل بن فهد السديري والأمين العام للاتحاد صالح الصليع.

الاتحاد السعودي عقد مؤتمرا صحفيا رحب فيه بالمشاركين (الجزيرة نت)
وخلال المؤتمر أكد المتسابق الدولي عبد الله باخشب أن فريقه استعد جيدا لهذه المشاركة، أما الإماراتي يحيى بالهيلي فأثنى على الجهود المبذولة من قبل الجهات المنظمة.
 
وردا على سؤال عن إنجازه الكبير في رالي الفراعنة العام الماضي، قال السعودي إبراهيم المهنا إن دعم الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه كان له الأثر في تحقيقه المركز الأول في فئة "تي 2" والأول عربيا على جميع الفئات.
 
مرحلة استعراضية
من المقرر أن يبدأ الرالي بالمرحلة الاستعراضية التي ستجرى قرب جبل المغواه، وهو أحد معالم حائل السياحية المعروفة، بمسافة تزيد عن ستة كيلومترات.

ويحق للمتسابقين الدخول إلى المرحلة للتعرف عليها قبل بدء الحفل -الذي سينطلق الساعة الثالثة من عصر اليوم- بثلاث ساعات وبشرط أن يكون مشيا على الأقدام.
 
وبعد انتهاء هذه المرحلة, ينتقل المتسابقون إلى ما تسمى بالمنطقة المحرمة ويعطى كل متسابق فترة ساعتين من أجل صيانة السيارة. ومن ثم تترك السيارة في المركز حتى اليوم الثاني موعد انطلاق المرحلة الصحراوية الفعلية التي تستمر ثلاث أيام.
 
إجراءات فحص السيارات المشاركة
(الجزيرة نت)
جدير بالذكر أن رالي حائل انطلق لأول مرة عام 2006 وتميز بتفوق تنظيمي وفني أجبر الاتحاد الدولي لرياضة السيارات (في أي آي) على تثبيته في روزنامة الاتحاد واعتباره حدثا عالميا ودوليا حتى أصبح أول جولة في بطولة العالم لرياضة السيارات الصحراوية التي تتنقل عبر روسيا وإيطاليا وإسبانيا والمجر والبرتغال.

ويعد رالي حائل الذي أسس لانتشار رياضة السيارات الصحراوية بالمملكة، أحد أهم الفعاليات الموسمية الكبرى في السعودية وتجاوز دوره حدود المكانة الرياضية إلى اعتباره مناسبة سياحية.
 
وإلى جانب إبراز المقومات السياحية حقق الرالي الكثير من الإسهامات الإيجابية في اقتصادات المنطقة تمثلت في تفعيل الأنشطة التجارية وتطور قطاع الخدمات وتحفيز القطاعات المحلية لتسريع برامجها ومشاريعها الخدمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة