الأدلة تدين إسرائيل بمجزرة غزة   
الأربعاء 1427/5/17 هـ - الموافق 14/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:11 (مكة المكرمة)، 7:11 (غرينتش)

تعددت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الأربعاء، فسلطت الضوء على ضلوع إسرائيل في مذبحة شاطئ غزة بحسب أدلة قدمها محلل عسكري، وتناولت ما سرده الأخوان المسلمان حول ما تعرضا له من دهم وإذلال من قبل الشرطة، كما تحدثت عن زيادة إنتاج المخدرات بأفغانستان وما يحمله ذلك من دلالات.

"
جميع الأدلة تشير إلى أن القذيفة التي أطلقت على شاطئ غزة كانت من مدفعية إسرائيلية وغالبا ما تكون بحرية
"
غارلاسكو/ذي إندبدنت
أدلة قاطعة
حاولت صحيفة ذي إندبندنت أن تسلط الضوء على تصريحات المحلل العسكري لدى منظمة حقوق الإنسان مارك غارلاسكو الذي فند المزاعم الإسرائيلية بأن مجزرة شاطئ غزة نجمت عن لغم أرضي قامت بدفنه حركة حماس.

وأكد غارلاسكو -وهو خبير في التدمير الذي ينجم عن المعارك حيث كان يعمل بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)- أن جميع الأدلة تشير إلى أن القذيفة التي أطلقت على المكان كانت من مدفعية إسرائيلية، مرجحا أن تكون بحرية.

ودعا المحلل الذي عمل في مناطق الحرب بما فيها العراق وكوسوفو إلى فتح تحقيق مستقل، مشيرا إلى أن جميع الأدلة سواء كانت الحفرة التي خلفها الانفجار أو نوع الإصابات التي لحقت بالمتضررين تؤكد ضلوع إسرائيل في هذه الواقعة.

دروس من الدهم
نقلت صحيفة ديلي تلغراف شأنها شأن كافة الصحف البريطانية المقابلة التي أجرتها وسائل الإعلام مع الأخوين البريطانيين اللذين تعرضا لعملية دهم واعتقال من قبل الشرطة ثم أطلق سراحهما بعد أيام من التحقيق.

وقالت الصحيفة إن أكثر ما قيل خطورة في المؤتمر الصحفي الذي يخلو من ضباط الشرطة ليردوا على تلك المزاعم، ما قاله أبو القاهر بأنه تعرض للضرب بعد إطلاق النار على صدره من قبل الشرطة التي لم تعرف نفسها.

ودعا الأخوان إلى استدعاء الضباط المتورطين في تلك التصرفات للعدالة، مشيران إلى أن الذنب الذي اقترفاه هو أنهما آسيويان ويطلقان لحاهما.

وخلص أبو القاهر إلى أن عملية الدهم "أفسدت حياتي كلها منذ اليوم واللحظة التي دخلت فيها الشرطة بيتي"، مضيفا أنها "قلبت حياتي رأسا على عقب".

وفي هذا الإطار خصصت صحيفة تايمز افتتاحيتها تحت عنوان "دروس غارة غيت فوريسيت لجميع الأطراف" تقول فيها إن عملية الدهم التي شنها رجال الشرطة على منزل الأخوين المسلمين تسلط الضوء على جوانب بريطانيا المحبطة التي لا يمكن تجنبها ويجب مواجهتها بدلا من تجاهلها.

وقالت إن مكافحة الإرهاب لن يكون سهلا وسيكون هناك العديد من الأخطاء، معربة عن أملها بأن تكون هذه الأخطاء محدودة.

ومضت تقول إن مثل تلك الحوادث، إذا ما تم التعاطي معها بشكل خاطئ، من شأنها أن "تعزز كراهية لا أساس لها من الصحة لدى العديد من المتطرفين لنكون جميعا في نهاية المطاف ضحاياهم".

الهيروين الأفغاني
"
وفرة الهيروين في هلمند يعكس إخفاق الجهود الغربية في مكافحة المخدرات التي كلفت حتى الآن ملياري دولار منذ 2001
"
ذي غارديان
قالت صحيفة ذي غارديان إن إقليم هلمند الأفغاني الذي يقع تحت الهيمنة البريطانية سينتج هذا العام ثلث الهيروين على الأقل في العالم، وفقا لخبراء تكهنوا بمعدل الحصاد لهذا العام، الأمر الذي يشكل حرجا للحرب التي يشنها الغرب على المخدرات.

وتشير الدراسة السنوية التي تعدها الأمم المتحدة عن المخدرات وتصدرها هذا الصيف، إلى أن المحصول الأفغاني من الهيروين سيتضاعف عما كان عليه في العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بريطاني في المخدرات قوله "سيكون المحصول ضخما"، مشيرة إلى أن وفرة المحصول في هلمند يعكس إخفاق الجهود الغربية لمكافحة المخدرات التي كلفت حتى الآن ملياري دولار منذ عام 2001.

وعزت هذا الإخفاق إلى الجهود الغربية التي تتسم بالليونة أكثر مما لجأ إليه الرئيس الأفغاني حين هدد بقتل المزارعين إذا ما عمدوا إلى زراعة هذا المنتوج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة