الرياضة تُخلصك من إجهاد وضغط العمل   
الخميس 26/10/1433 هـ - الموافق 13/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:01 (مكة المكرمة)، 9:01 (غرينتش)
يتمتع ممارسو الرياضة بالقدرة على مقاومة الضغوط العصبية (الألمانية)

قال بروفيسور ألماني إن ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من الإجهاد والضغط العصبي الذي قد ينجم عن يوم عمل شاق.

وأوضح البروفيسور إنغو فروبوزة -من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية بمدينة كولونيا الألمانية- أن هرمونات الضغط العصبي تتدفق إلى الدورة الدموية بشكل كبير في هذا الوقت، مما يستلزم مواجهتها بشكل سريع، مشيرا إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من ذلك.

وأضاف فروبوزة أن خلايا الإنسان تحتوي على نوعيات معينة من المستقبلات المسؤولة عن مراقبة كمية هرمونات الضغط العصبي التي يتم إفرازها بالجسم. وإذا ازداد معدل إفراز هرمونات الضغط العصبي بشكل كبير، تدق هذه المستقبلات ناقوس الخطر وتجعل الجسم يفرز إنزيماً معيّناً لمواجهة هرمونات الضغط العصبي.

لذا فكلما ازدادت هذه المُستقبلات لدى الإنسان، ازدادت أيضاً سرعة استجابة جسمه للتصدي لهرمونات الضغط العصبي، ومن ثمّ كان بإمكانه الاسترخاء على نحو أفضل.

وعن فائدة ممارسة الرياضة في هذا الأمر، أوضح فروبوزة "تعمل ممارسة الرياضة على إثارة الجسم وتحفيزه على تكوين مجموعات إضافية من المُستقبلات المسؤولة عن مواجهة هرمونات الضغط العصبي. لذا غالباً ما يتمتع ممارسو الرياضة بالقدرة على مقاومة الضغوط العصبية، التي يواجهونها في حياتهم، بشكل أفضل من غيرهم، حيث تعمل ممارسة الرياضة على التخلص من الشعور بالضغط العصبي بشكل أسرع".

وأكد البروفيسور الألماني فروبوزة أن ممارسي الرياضة يمكنهم مقاومة هرمونات الضغط العصبي واستعادة صفاء أذهانهم في غضون ست إلى ثمان ساعات فحسب، بينما تطول هذه المدة لتصل إلى 48 ساعة لدى الأشخاص غير المواظبين على ممارسة الرياضة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة