بيرنز يبحث في الجزائر مبادرة الشرق الأوسط الكبير   
الثلاثاء 1425/3/22 هـ - الموافق 11/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يسعى بيرنز لتعزيز الطرح الأميركي بشأن الوضع في العراق (الفرنسية-أرشيف)
أحمد روابة-الجزائر
كشف مصدر في وزارة الخارجية الجزائرية أن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليم بيرنز يقوم غدا الخميس بزيارة للجزائر.

وسيتناول بيرنز مع المسؤولين الجزائريين إلى جانب العلاقات الثنائية، التعاون الأمني والتنسيق في مجال المعلومات الحرب في العراق والقضية الفلسطينية.

كما سيعرض بيرنز وجهة نظر الولايات المتحدة الرسمية في ما يتعلق بفكرة الشرق الأوسط الكبير التي تقترحها واشنطن على الدول العربية ضمن الإصلاحات السياسية والاجتماعية التي تراها ضرورية للوصول إلى حوار شامل في المنطقة.

ولقيت المبادرة الأميركية معارضة شديدة من الدول العربية خاصة مصر، وتبحث الولايات المتحدة في الجزائر عن دعم لفكرتها، لكون الجزائر اتخذت موقفا مخالفا لمصر ودول أخرى عارضت بشكل قطعي أي إصلاحات سياسية في المنطقة العربية، بحجة أنها ستهدد استقرار الدول العربية.

وكان وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم أوضح في لقاء أورومتوسطي عقد في وقت سابق بمدينة دبلن الأيرلندية أن الجزائر تشجع كل مبادرات الإصلاح السياسي والاجتماعي التي تكون في صالح شعوب المنطقة دون أن تفرض هذه الإصلاحات على الدول المعنية.

يشار إلى أن العلاقات الجزائرية الأميركية تشهد تطورا كبيرا حيث تقوم الولايات المتحدة حاليا بإنشاء قاعدة عسكرية جزائرية في الصحراء الكبرى.
________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة