عزيز: تهديدات واشنطن لا تخيفنا   
السبت 1422/9/16 هـ - الموافق 1/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طارق عزيز
أكد نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز أن تهديد واشنطن بعمل عسكري محتمل ضد العراق ضمن حربها التي تقودها على ما يسمى بالإرهاب لن تخيف بغداد. وجاءت تصريحات عزيز عقب حضوره مراسم وضع أكاليل الزهور على نصب الشهيد إحياء لذكرى مقتل 1500 أسير عراقي على يد الجيش الإيراني عام 1981.

وقال عزيز إن الرئيس العراقي صدام حسين لن يترك السلطة وأوضح أن "هذه القيادة ستبقى، بإرادة الله وإرادة الشعب العراقي، رغم كل التهديدات من الخارج". مشيرا إلى أن "القيادة لها جذور عميقة، وخدمت البلاد لأكثر من 30 عاما والشعب العراقي عنده ثقة عظيمة بزعيمه".

من جهته, أكد وزير الدفاع العراقي الفريق أول الركن سلطان هاشم أحمد استعداد جميع منتسبي القوات المسلحة العراقية "للقتال خلف قيادة الرئيس صدام حسين في مواجهة التهديدات الخارجية".

ونقلت الصحف العراقية عن أحمد برقية وجهها إلى الرئيس العراقي بمناسبة يوم الشهيد أعرب فيها عن أمله أن يقود الرئيس العراقي "الجمع المؤمن لتحرير أراضينا السليبة وتاجها القدس الشريف من براثن الصهاينة الأوغاد". مؤكدا أن "كل مخططات ومؤامرات الأعداء ستقبر بإذن الله".

وقد أحيا العراق ذكرى يوم الشهيد الذي يوافق في الأول من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام ويقام تخليدا للعراقيين الذي قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988 وخصوصا مصرع 1500 جندي عراقي قتلوا بعد وقوعهم بالأسر بأيدي القوات الإيرانية في معركة البسيتين عام 1981.

وبهذه المناسبة توقفت حركة السير لمدة خمس دقائق في بغداد والمدن العراقية الأخرى صباح اليوم بينما علا التكبير من المساجد وقرعت أجراس الكنائس، ووضع ملايين العراقيين عند توجههم ألى أعمالهم شعار "زهرة الشهيد" على صدورهم. كما ستطلق المدفعية العراقية مع أذان المغرب مساء اليوم 21 طلقة في هذه المناسبة.

وكان نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي عزة إبراهيم وضع نيابة عن الرئيس العراقي إكليلا من الزهور على نصب الشهيد بحضور أعضاء مجلس قيادة الثورة والحكومة العراقية.

على صعيد آخر نشرت الصحف العراقية اليوم نبأ تمديد مجلس الأمن الدولي العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء بدون أي تعليق عليه. ونشرت صحيفتا الجمهورية والقادسية على الصفحة الأولى النبأ مقتضبا كما بثته وكالة الأنباء العراقية في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة