أبل تكسر احتكار أي تي آند تي   
الثلاثاء 1431/4/15 هـ - الموافق 30/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:12 (مكة المكرمة)، 9:12 (غرينتش)
هاتف آي فون جديد يكسر احتكار شركة أي تي آند تي للاتصالات (رويترز-أرشيف)

ذكرت مصادر مقربة من شركة أبل الأميركية أنها تخطط لإنتاج هاتف جوال جديد من نوع آي فون يمكن أن يكسر احتكار شركة أي تي آند تي المشغلة للشبكة. 
 
ويمكن لجهاز آي فون الجديد أن يعمل على نوع من الشبكات اللاسلكية المعروفة اختصارا بـ"سي دي أم أي" المستخدمة من قبل شركة فيرايزن وايرليس، المنافسة الرئيسية لشركة أي تي آند تي، وكذلك شركة سبرينت نكستيل ومجموعة من المشغلات الخلوية في دول تشمل كوريا الجنوبية واليابان. وذلك في حين أن الأغلبية العظمى من شركات الهواتف الجوالة في أنحاء العالم، بما في ذلك أي تي آند تي، تستخدم تقنية أخرى تسمى جي أس أم.
 
وبتطوير شركة أبل لهاتف يعمل على نظام سي دي أم أي يبدو أن الشراكة بينها وبين أي تي آند تي التي تعود إلى عام 2007 قد أذنت بالانتهاء.
 
ويذكر أن أبل تخطط على حدة لإطلاق نسخة جديدة من هاتفها الحالي آي فون هذا الصيف ومن المحتمل أن يكون الشكل الجديد أقل سمكا وبه معالج أسرع.
 
ويشار إلى أن هاتف آي فون المعدل على شبكة جي أس أم من صنع شركة هون هاي بريسيجن إندستري التايوانية التي أنتجت هواتف آي فون السابقة لأبل. أما طراز آي فون على شبكة سي دي أم أي فهو من صنع شركة بيغاترون تكنولوجي، التابعة لشركة أسوس تيك التايوانية للحواسيب.
 
ومن المتوقع أن تبدأ بيغاترون في إنتاج آي فون سي دي أم أي بكميات كبيرة في سبتمبر/أيلول.
 
ومن جانبها تعكف شركة فيرجن على تطوير شبكتها لتقنية سرعة عليا وجعل هاتف آي فون متاحا من خلالها بالإضافة إلى شبكات ناقلة أخرى لنظام سي دي أم أي، الأمر الذي يمكن أن يفتح سوقا هامة جديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة