المقدونيون يدلون بأصواتهم بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية   
الاثنين 10/4/1430 هـ - الموافق 6/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:48 (مكة المكرمة)، 21:48 (غرينتش)
مرشح المعارضة ليوبومير فركوفسكي يدلي بصوته في أحد المراكز بالعاصمة إسكوبيا (الفرنسية)

بدأ الناخبون في مقدونيا التصويت اليوم في إطار الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي ينظر إليها على أنها اختبار أساسي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 
ويتنافس في الجولة الثانية المرشح المدعوم من الحزب الحاكم جورج إيفانوف (49 عاما)، والسياسي المخضرم ليوبومير فركوفسكي عضو حزب ائتلاف مقدونيا الديمقراطي الاجتماعي وهو من أحزاب المعارضة الرئيسية.
 
وترجح استطلاعات الرأي فوز إيفانوف بعد تقدمه في الجولة الأولى بـ35% من الأصوات.
 
وتجري عملية التصويت في هدوء ولم ترد تقارير عن وقوع حوادث أو مخالفات. وقالت لجنة الانتخابات الوطنية إن جميع مراكز الاقتراع تقريبا فتحت أبوابها في الوقت المحدد.
 
وعبر بعض الخبراء عن مخاوفهم من فشل الاقتراع بسبب ضعف الإقبال، حيث يتعين أن يدلي أكثر من 40% من 1.8 مليون ناخب مسجل بأصواتهم حتى تكون الانتخابات صحيحة. وكانت نسبة الإقبال في الجولة الأولى التي جرت منذ أسبوعين 56.8%.
 
ويشارك المئات من مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في الرقابة على سلامة الاقتراع وسط اهتمام متزايد في المناطق المأهولة بالأقلية الألبانية (ربع سكان البلاد) التي شهدت سابقا بعض التوتر.
 
يشار إلى أن هذه الدولة البلقانية الصغيرة اكتسبت عام 2005 صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، وهي تسعى منذ استقلالها عام 1991 لنيل عضوية حلف الناتو، إلا أن هذه الرغبة تعرقلها اليونان التي تعترض على احتفاظ مقدونيا بهذا الاسم الذي يطلق على إحدى مقاطعات اليونان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة