تركيا تحذر رعاياها من السفر للعراق   
الأربعاء 1437/2/27 هـ - الموافق 9/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:43 (مكة المكرمة)، 20:43 (غرينتش)

وسعت تركيا الأربعاء من نطاق تحذير رعاياها من السفر إلى العراق، ليشمل جميع المحافظات العراقية عدا دهوك وأربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان نشر على موقعها الرسمي، إن توسيع التحذير يأتي في إطار التهديد الذي تتعرض له الشركات التركية العاملة في العراق، نتيجة للوضع الأمني الحساس هناك، فضلا عن التصريحات المتزايدة التي تصدر من أطراف مختلفة ضد المصالح التركية.

وأضافت الخارجية التركية أن العراق دولة ذات مخاطر عالية فيما يتعلق بالوضع الأمني الذي يتغير بسرعة.

ودعت المواطنين الأتراك والشركات التركية في المحافظات العراقية خارج إقليم كردستان العراق إلى توخي الحذر، وتجنب الأماكن المزدحمة، وتشديد إجراءاتهم الأمنية، والبقاء على تواصل مع السفارة التركية في بغداد، وتجنب السفر داخل العراق ما لم تكن هناك ضرورة لذلك.

كما أوصت المواطنين الأتراك غير المضطرين للبقاء في تلك المحافظات لمغادرتها في أسرع وقت ممكن.

وأكد بيان الخارجية التركية على أهمية أن يبتعد المواطنون الأتراك الموجودون في إقليم كردستان العراق عن المناطق التي تشهد عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأن يراعوا تحذيرات إدارة الإقليم بهذا الخصوص.

ويأتي بيان الخارجية التركية في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد وأنقرة توترا، منذ أن نشرت تركيا جنودا ودبابات في بعشيقة بمحافظة نينوى شمال العراق، في حين تقول أنقرة إن الهدف من ذلك هو تدريب عراقيين على قتال تنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة