أردوغان يصعد مع قبرص وإسرائيل   
الأربعاء 1432/10/24 هـ - الموافق 21/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:18 (مكة المكرمة)، 15:18 (غرينتش)

أردوغان وصف تنقيب قبرص وإسرائيل عن النفط بأنه جنون (رويترز-أرشيف)

تصاعدت الأزمة بين تركيا وكل من قبرص وإسرائيل على خلفية تنقيب الأخيرتين عن الغاز في البحر الأبيض المتوسط. ووصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء تنقيب إسرائيل وقبرص عن الغاز في البحر بأنه جنون.

 

وتنقب إسرائيل وحكومة قبرص عن الغاز في شرق البحر المتوسط، وتزعم إسرائيل أحقيتها في حقل بحري كبير للغاز اكتشف عام 2009، وهو ما تشكك فيه تركيا فيما ترفض تنقيب قبرص اليونانية عن الغاز بدون حل الأزمة مع الكيان القائم شمال الجزيرة والذي تعترف به تركيا فقط.

 

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية عن أردوغان قوله لصحفيين أتراك في نيويورك قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة "إدارة قبرص اليونانية وإسرائيل منخرطتان في جنون التنقيب عن النفط بالبحر المتوسط".

وأضاف "الحقيقة أن نشاط إدارة قبرص اليونانية لا يهدف إلا لتخريب عملية التفاوض بين القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين".

وزاد الجدل بشأن التنقيب عنصرا جديدا قابلا للانفجار في أي لحظة للنزاع القبرصي الذي لم تؤد جهود الوساطة على مدى عقود إلى إحراز أي تقدم فيه.

وكانت تركيا قالت إنها ستقوم بعمليات تنقيب عن الطاقة مع قبرص التركية تحت حراسة سفنها الحربية إذا اقتضى الإمر إذا مضت قبرص قدما في عمليات التنقيب.

وأكد أردوغان مجددا اليوم على القوة العسكرية التركية ونقلت عنه الوكالة قوله "زوارقنا وفرقاطاتنا جاهزة في المنطقة".

المشكلة القبرصية: تفاعلات الجغرافيا والتاريخ

وحثت مفوضية الاتحاد الأوروبي الجانبين على التحلي بضبط النفس في الخلاف بشأن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. كما دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى بذل كل الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة في أقرب وقت ممكن.

وكان أردوغان قال الأسبوع الماضي إن من الممكن إرسال السفن الحربية التركية إلى شرق البحر المتوسط في أي وقت وإنه لا يمكن أن تفعل إسرائيل ما يحلو لها هناك.

ويزيد التوتر الجديد بين تركيا وإسرائيل المسألة تعقيدا في وقت تعيد فيه انتفاضات الربيع العربي تشكيل ميزان القوى بالمنطقة.

وتقوم شركة نوبل للطاقة ومقرها تكساس بعمليات تنقيب لحساب قبرص، كما أنها تقوم بعمليات مماثلة في شرق المتوسط لحساب إسرائيل منذ عام 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة