الصحة العالمية تؤكد وفاة صينية بـ"إتش10أن8"   
الخميس 1435/2/16 هـ - الموافق 19/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:00 (مكة المكرمة)، 10:00 (غرينتش)

الطيور البرية والدواجن تحمل الفيروس (الأوروبية)

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء إن صينية توفيت بعد إصابتها بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور وهي "إتش10أن8"، مضيفة أنها أول حالة إصابة بشرية بالفيروس. وكانت المريضة قد دخلت المستشفى وهي مصابة بالتهاب رئوي حاد.

وذكرت المنظمة في بيان أن المرأة (73 عاما) توفيت يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري بعد ستة أيام من إصابتها بالفيروس، وأن مصدر إصابتها معروف.

وقالت إنه جرى رصد إصابة الطيور بفيروس "إتش10أن8" منذ العام 1965 في سبع دول بينها الصين، ومن المعروف أن الطيور البرية والدواجن تحمل الفيروس.

وكانت المريضة قد زارت سوق دواجن قبل أربعة أيام من ظهور أعراض المرض عليها.

وذكرت المنظمة الأممية أن المرأة التي توفيت في نانتشانغ عاصمة إقليم جيانغشي جنوبي شرقي الصين كانت تعاني من حالة مرضية، مشيرة إلى أن الأعراض المرضية لم تظهر على أي من أفراد أسرتها أو غيرهم ممن خالطتهم، كما لم تظهر حالة مشابهة في المنطقة.

وقالت السلطات إنه ما من أدلة حاليا على انتقال فيروس "إتش10أن8" بين البشر.

والفترة الحالية هي بداية موسم الإنفلونزا في الصين التي تعاني من مشكلة إنفلونزا الطيور منذ فترة طويلة.

وظهرت سلالة "إتش7أن9" هذا العام في الصين وأصابت 139 شخصا في الصين وتايوان وهونغ كونغ، وأودت بحياة 45 شخصا. وذكر الخبراء أنه لا يوجد دليل على انتقال هذا الفيروس بسهولة بين البشر.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلطات الصينية تتحرى حالة الإصابة بفيروس "إتش10أن8"، وكثفت إجراءات الرقابة لرصد حالات الإصابة والسيطرة عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة