كتاب جديد يسعى لتحسين صورة الإسلام في اليونان   
السبت 1426/7/9 هـ - الموافق 13/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:46 (مكة المكرمة)، 10:46 (غرينتش)
المكتبات اليونانية هل تغير الصورة السلبية للمسلمين في اليونان (أرشيف)
تشهد المكتبات اليونانية طرح ترجمة يونانية لكتاب "تعريف عام بدين الإسلام" للمرحوم الشيخ علي الطنطاوي الذي يشرح فيه بأسلوب أدبي مبادئ ومعتقدات الإسلام، بشكل يسهل فهمه لفئات المجتمع كلها، مبتعدا عن فلسفة الأمور وغريب المسائل التي خاضت فيها كتب كثيرة.
 
وقال رئيس المركز العربي اليوناني للثقافة والحضارة المشرف على ترجمة وتوزيع الكتاب وائل إسرب إن الكتاب يهدف إلى تعريف اليونانيين بمبادئ الإسلام بشكل يتخطى القوالب التقليدية المعروفة، ويسمح للقارئ بتكوين فكرة عن الإسلام من نبعه الأول مباشرة دون الوقوع في عثرات الترجمة والاستشراق.
 
وأضاف "نحن في المركز العربي اليوناني نهدي هذا الجهد المتواضع إلى الشعبين العربي واليوناني آملين أن يسهم في تقريب المسافات والمفاهيم بينهما" حيث أبدى الكثير من اليونانيين اهتمامهم بالكتاب واندهاشهم لمحتواه البسيط والأنيق معا، كما قال كثير منهم إنه قرّب لهم الكثير من المفاهيم حول هذه الديانة.
 
وتقول السيدة اليونانية المسلمة آنا ستامو وهي من المشرفين على مراجعة الكتاب "هذا الكتاب أعجبني منذ اللحظة الأولى التي رأيت فيها ترجمته البدائية، وأحسست أنه يتكلم ويرد على الكثير من أسئلة الإنسان اليوناني حول الخالق وطبيعته، والأنبياء ورسالاتهم، وخاصة رسالة السيد المسيح ومسألة التثليث وغيرها من المسائل".
 
ويقول أنس بنوسيس وهو يوناني اعتنق الإسلام منذ أكثر من 12 سنة إن "الكتاب زاد لي كثيرا معلوماتي عن الإسلام، لقد زادني حبا كما زادني خوفا، أتمنى أن تكون هناك سلسلة من هذه الكتب تشرح الإسلام لليونانيين بهذه البساطة وهذا المنطق المتسامح".
 
ويقول يراسيموس كاتراماذوس المشرف على دار "إترا" للنشر والذي تولى طباعة الكتاب، "أعتقد أن هذا الكتاب سيكون له شأن مهم في اليونان، فأنا رغم معرفتي بالمكتبات وما يعرض فيها عن هذه المسألة، لا أرى كتابا يتناول الأمور بهذه البساطة والموضوعية".
 
يذكر أنه قد جرت محاولات سابقة جيدة لترجمة كتب عن الإسلام كتبها مؤلفون مسلمون، مثل كتابي "مبادئ الإسلام" و"نظام الحياة في الإسلام" للمرحوم أبي الأعلى المودودي، ولكنها صدرت بأعداد قليلة ولم تعد تتوفر في المكتبات اليونانية.
_____________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة