خبراء بالطب الحيوي يستعرضون بقطر أحدث البحوث   
الاثنين 1437/5/28 هـ - الموافق 7/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)

اجتمع عدد من أبرز خبراء الطب الحيوي في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والشرق الأقصى، في الدوحة، للمشاركة في أعمال مؤتمر "القنوات والناقلات الأيونية في الصحة والمرض".

واستعرض 16 متحدثاً نتائج مشاريعهم البحثية عن العمليات البيولوجية المعقدة على مستوى الخلية، والتي تتسبب بأمراض مثل السكري والاضطرابات الدماغية والأمراض المعوية وأمراض القلب، وذلك وفقا لبيان -وصل للجزيرة نت- صادر عن وايل كورنيل للطب-قطر اليوم الاثنين.

وفي مستهلّ أعمال المؤتمر الذي انعقد برعاية برنامج رعاية المؤتمرات وورش العمل المنبثق عن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، رحّب أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية في وايل كورنيل للطب-قطر البروفسور دوغلاس بوفيل، بالعلماء والخبراء الدوليين المشاركين، مشيرا إلى رغبة قطر في إرساء دعائم اقتصاد المعرفة في مسيرتها الواثقة نحو المستقبل، ومثنيا على سخاء دعم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ومؤسسة قطر للأنشطة البحثية التي تقودها وايل كورنيل للطب-قطر.

وقال دوغلاس: "تعرفنا على بعض أهم البحوث المتميزة التي أسهمت في معرفة قيّمة جديدة في ما يتصل بالقنوات الأيونية ودورها في عدد من الأمراض الموهِنة. ونتطلع اليوم إلى الاستفادة من علاقات العمل المتميزة التي تربطنا بمؤسسات بحثية أخرى حول العالم، لاقتناص الفرص البحثية التعاونية في المستقبل".

وتشكّل القنوات الأيونية بروتينات معابر شبه مُنفِذَة عبر غشاء الخلية، بما يسمح بتدفق الأيونات الأساسية كلما دعت الحاجة إليها للعمليات المختلفة اللازمة لبقاء الخلية حية وقيامها بوظائفها.

وقد استعرض العميد المشارك لشؤون البحوث في وايل كورنيل للطب-قطر، الدكتور خالد مشاقة، نتائج البحوث الجارية في مختبره، حيث تركّزت اهتماماته البحثية على إشارات الكالسيوم. وقال إن البحوث التي استعرضها الباحثون الدوليون المشاركون مثيرة للاهتمام إلى حد بعيد، وثمة العديد من الفرص السانحة لتبادل الآراء والخبرات وتضافر الجهود البحثية.

ومن بين العلماء البارزين الذين تحدثوا في المؤتمر، البروفسور بريان هارفي من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، والبروفسور شاو شان من الجامعة الصينية في هونغ كونغ الذي تحدث عن دور القنوات الأيونية في إطلاق الإنسولين عند مرضى السكري المرتبط بالتليُّف الكيسي، والبروفيسورة ديبورا بينز من جامعة سانت جورج لندن التي تناولت العلاقة بين تركيزات الجلوكوز والعدوى البكتيرية في المسالك الهوائية عند مرضى السكري.

وأيضا من العلماء المشاركين البروفسور بيتر ماكنتوتن من كنغز كوليج لندن الذي استعرض دور القنوات الأيونية في الاتهاب والألم، والبروفسور يينس لايبسيك من جامعة أورهوس في الدانمارك الذي ناقش نتائج فريقه من الباحثين عن القنوات الأيونية في وظائف الكلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة