مئات الضحايا بالعراق في سلسلة تفجيرات   
السبت 1434/10/4 هـ - الموافق 10/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:22 (مكة المكرمة)، 17:22 (غرينتش)
آخر سلسلة من الانفجارات في بغداد سبقت العيد بيومين وتسببت بقتل 50 شخصا (الفرنسية)

لقي 64 شخصاً مصرعهم وأُصيب نحو 200 آخرون بجروح في انفجارات بالعراق اليوم السبت كان أعنفها سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة في عدد من أحياء العاصمة العراقية بغداد .

وذكرت مصادر أمنية وطبية أن 50 قتيلا و140 جريحا سقطوا في بغداد بسبب انفجارمتزامن لتسع سيارات مفخخة في أسواق وشوارع تجارية مزدحمة في أحياء بغداد الجديدة والشعب والدورة والعامل والكاظمية والسيدية.

وقالت مصادر الشرطة إن التفجيرات استهدفت أيضا مقاهي وأسواقا ومطاعم في العاصمة بغداد، وأشارت وكالة رويترز إلى أن التفجيرات، التي بدت وكأنها منسقة، شبيهة بتلك التي حدثت في بغداد الثلاثاء الماضي وأودت بحياة خمسين شخصاً.

وتأتي هذه التفجيرات بعد أسابيع قليلة من هجمات كبيرة شنها تنظيم القاعدة في العراق على سجون بالقرب من بغداد، نجح خلالها في تحرير المئات من عناصره كانوا محتجزين فيها.

وقد حذر محللون عقبها من مغبة أن يزيد الإفراج عن هؤلاء الأوضاع في العراق اضطراباً.

كما تأتي في وقت تشن فيه قوات الأمن عملية عسكرية شمال بغداد يقول مسؤولون إنها أدت إلى مصرع واعتقال العديد من المسلحين.

وتضاعفت الهجمات في العراق منذ مطلع العام الجاري، حيث قُتل أكثر من ألف شخص في يوليو/تموز وحده، وهي أكبر حصيلة للقتلى في شهر واحد منذ عام 2008 بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

شمالي بغداد وجنوبها
وخارج بغداد، فجَّر انتحاري سيارة مفخخة في شارع مزدحم في بلدة طوز خرماتو التي تبعد 170 كلم شمال العاصمة، فقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص وجرح 45، طبقاً لمصادر طبية وأمنية.

وتعتقد الشرطة أن الانتحاري كان يحاول الوصول إلى مقر حزب سياسي كردي إلا أن محاولته باءت بالفشل نظراً للإجراءات الأمنية المحكمة في تلك المنطقة.

وشددت قوات الأمن العراقية إجراءاتها الأمنية خلال فترة احتفالات البلاد بعيد الفطر المبارك.

وفي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار (300 كيلومتر جنوب بغداد) قالت مصادر بالشرطة إن سيارتين ملغومتين انفجرتا قرب متنزه على بعد 300 مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين.

وجاءت هذه السلسلة من الانفجارات بعد أن كان شهر رمضان هذا العام قد شهد أعلى مستوى من العنف منذ عام 2007.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة