التدخين قد يقتل مليار شخص هذا القرن   
الثلاثاء 17/6/1428 هـ - الموافق 3/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:01 (مكة المكرمة)، 4:01 (غرينتش)


حذر خبراء بارزون بمنظمة الصحة العالمية من أن التدخين قد يقتل حوالي مليار شخص خلال هذا القرن إذا لم تتخذ إجراءات لمحاصرة هذه الآفة على مستوى العالم.

ويشارك مسؤولون من 147 دولة في مؤتمر دولي بالعاصمة التايلندية بانكوك يستمر أسبوعا ومن المرجح أن يوافق على قوانين ملزمة تحظر الإعلان عن التبغ ويضع أخرى أشد صرامة للتصدي لتهريب السجائر.

وقال مدير مبادرة القضاء على التدخين، التي أطلقتها منظمة الصحة دوغلاس بيتشر إن "التبغ منتج سيئ ويقتل نصف مستهلكيه".

وأضاف بيتشر في افتتاح المؤتمر الدولي الذي يهدف لوضع خطة أساسية لحظر التدخين في العالم، أن التبغ "يقتل 5.4 ملايين شخص سنويا، نصفهم في الدول النامية"، مشبها هذه النتيجة بسقوط طائرة عملاقة كل ساعة.

وأكد أن ارتفاع معدلات التدخين في الدول النامية خصوصا بين المراهقين، سيؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات السنوي إلى 8.3% خلال الأعوام العشرين المقبلة.

دعوة إلى إجراءات
ودعا بيتشر الدول إلى اتخاذ إجراءات مثل زيادة الضرائب بشكل كبير على المنتجين للتبغ ومنع إعلانات السجائر وحظر التدخين تماما في المكاتب والأماكن العامة، متوقعا في هذه الحالة أن تتراجع معدلات التدخين بواقع النصف بحلول 2050.

وإلى جانب الموافقة على قوانين تحظر الإعلان عن التبغ في الخارج وتتصدى للتهريب، فمن المرجح أن يصدر مؤتمر بانكوك تعليمات للدول بسنّ قوانين بشأن "التدخين السلبي" والمناطق "الخالية من التدخين".

ووفقا لحلف الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، وهو هيئة ضخمة تضم مئات من المنظمات المعنية بمكافحة التدخين، فقد تم تهريب نحو 600 مليون سيجارة عام 2006، وهو ما يعادل 11% من الاستهلاك العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة