سلاطين جنوب السودان يعدون للاستفتاء   
الأربعاء 18/7/1431 هـ - الموافق 30/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 3:52 (مكة المكرمة)، 0:52 (غرينتش)
السلطان مشام: وحدة السودان وانفصال الجنوب بيد السلاطين (الجزيرة نت)

الجزيرة نت-الخرطوم
 
دعا مجلس سلاطين جنوب السودان وجبال النوبة والنيل الأزرق كافة الجنوبيين في كل مناطق العالم بما في ذلك شمال السودان من الراغبين بالتصويت على تقرير المصير، إلى التوجه إلى مؤتمر تداولي لبحث الاستفتاء والعودة إلى الجنوب.
 
وطلب المجلس من الجنوبيين التوجه إلى مناطقهم الأصلية في الجنوب والاستعداد للمشاركة في هذا المؤتمر المقرر انعقاده في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.
 
وقال رئيس مجلس سلاطين جنوب السودان وجبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور السلطان دينق مشام أنقوي إن مجلسه "قرر أن يكون مقر التصويت للاستفتاء في جنوب السودان فقط وأنه لن يقبل بأي مراكز أخرى في أي مكان غير جنوب السودان".
 
وقال في تصريحات صحفية إن القرار جاء بناء على رغبة شعب جنوب السودان، ودعا السلاطين في شمال السودان إلى الإسراع بحصر وتسجيل مواطنيهم بكافة الولايات الشمالية في مدة لا تتجاوز الثلاثين يوماً اعتبارا من الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
 
كما طلب منهم أن يكونوا جاهزين لترحيلهم إلى الولايات الجنوبية على أن يبدأ برنامج العودة الطوعية في الأول من أغسطس/ آب المقبل وينتهي في الخامس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
واعتبر مشام أن وحدة السودان وانفصال الجنوب بيد السلاطين، وطالب الحكومة الاتحادية وحكومة الجنوب بتسهيل عملية ترحيل المواطنين الجنوبيين الموجودين في الشمال عبر المواصلات البرية والنهرية والسكك الحديدية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة