مشاهد من جمعة "الشعب يحمي ثورته" بمصر   
السبت 2/11/1434 هـ - الموافق 7/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:30 (مكة المكرمة)، 22:30 (غرينتش)
خرجت مظاهرات رافضة للانقلاب العسكري في مصر اليوم الجمعة تحت شعار "الشعب يحمي ثورته"، وذلك استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب. وعبّر المتظاهرون عن تمسكهم بشرعية الرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من يوليو/تموز الماضي، ورفضهم للانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.

video

وأظهرت لقطات فيديو مسيرة لمعارضي الانقلاب وهم في طريقهم من حي شبرا الخيمة إلى المطرية، يرددون هتافات مناهضة للانقلاب العسكري ولخارطة الطريق التي أعلنت عنها القيادة العامة للقوات المسلحة بعد عزل مرسي.

وحمل المتظاهرون صورا للرئيس المعزول محمد مرسي، ولافتات تحمل أسماء وصور قتلى فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر في 14 أغسطس/آب، إضافة لما يعرف بشعار رابعة العدوية.

وفي محيط قصر القبة الرئاسي، أظهر فيديو أعدادا من المتظاهرين يرددون شعارات منددة بالانقلاب العسكري ومطالبة بعودة الشرعية المتمثلة في محمد مرسي.

video

وحمل المتظاهرون شعار رابعة وصور الرئيس المعزول.

وفي مدينة العبور بمحافظة القليوبية، أظهر فيديو مسيرة منددة بالانقلاب العسكري تجوب شوارع المدينة. وحمل المشاركون الأعلام المصرية وصور الرئيس المعزول محمد مرسي، إضافة لأعلام شعار رابعة العدوية.

وردد المتظاهرون شعارات "يسقط يسقط حكم العسكر.. يسقط كل كلاب العسكر".

video

وفي محافظة الفيوم، بينت صور المظاهرات سير أعداد كبيرة من المتظاهرين في شوارع المدينة مرددين هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر" و"إحنا الشعب ودي كلمتنا.. يرجع مرسي نرجع بيتنا"، ونددوا بما أسموه الإعلام الفاسد لزعمه عدم وجود أي تظاهرات في المحافظة.

وأظهر الفيديو تفاعل المواطنين مع المسيرة، وتلويح بعض الأهالي -من شرفات منازلهم- بإشارة رابعة للمتظاهرين المشاركين في المسيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة