اتهامات بالفساد ومساعدة الاحتلال الإسرائيلي   
الخميس 1424/12/21 هـ - الموافق 12/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم في معظمها ردودا فلسطينية على الادعاءات المتعلقة بالتحقيق مع سها عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني بشأن انحرافات مالية مفترضة, وتورط مصنع تابع لأسرة رئيس الوزراء أحمد قريع في إمداد المستوطنات والسور العازل الإسرائيلي بالإسمنت, إضافة إلى زيارة شارون المرتقبة لواشنطن, وتطور العلاقات الليبية مع الغرب.

نفي فلسطيني

قريع نفى الادعاءات التي بثها التلفزيون الإسرائيلي بأن مصنعا للإسمنت تملكه عائلته يزود مستوطنات يهودية والمقاولين العاملين في بناء الجدار الفاصل الإسرائيلي في الضفة الغربية بالإسمنت

الحياة

ففي تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية نفى رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع الادعاءات التي بثها التلفزيون الإسرائيلي بأن مصنعا للإسمنت تملكه عائلته يزود مستوطنات يهودية والمقاولين العاملين في بناء الجدار الفاصل الإسرائيلي في الضفة الغربية بالإسمنت.

وكان تحقيق صحفي كشف أن مصنع باطون القدس الذي تملكه عائلة قريع, الواقع بين مستوطنة معاليه أدوميم وبلدة أبو ديس مسقط رأس قريع ومقر سكناه لم تنقل ملكيته من قريع إلى أفراد آخرين في عائلته إلا قبل أشهر قليلة فقط.

وفي موضوع ذي صلة ذكرت الصحيفة أن السيدة سها عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اتهمت رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بالوقوف وراء ما سمته تسريبات صحفية خبيثة تزعم أنها وراء تبييض مبلغ يقرب من تسعة ملايين يورو, وأكدت سها عرفات للصحيفة أن شارون يحاول بذلك اختلاق فضائح مماثلة لعائلة الرئيس عرفات لتغطية فضائحه وعائلته.

وقد استخف مسؤول فلسطيني في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق الأوسط بما تناقلته وسائل الإعلام حول عزم القضاء الفرنسي التحقيق في المبالغ التي قيل إنها دخلت إلى حسابات السيدة عرفات في أحد بنوك باريس في العامين الماضيين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن الصحافة الإسرائيلية تقف وراء هذه المزاعم, مضيفا أن الرئيس عرفات تعامل مع هذه الادعاءات باستخفاف شديد.

جرائم متشابهة
وفي سياق آخر يعلق كاتب في صحيفة الدستور الأردنية على الجرائم التي ترتكب ضد الأبرياء في فلسطين والعراق فيقول إن ملامح الجريمة في البلدين متماثلة وإن اختلف مرتكبوها, مضيفا أن الجرائم التي ارتكبت في غزة أمس إضافة إلى سقوط 77 بريئا في بغداد في تفجيرات نسبت للمقاومة العراقية خلال 24 ساعة هذه الجرائم متشابهة في كون ضحاياها من الأبرياء رغم التباين الظاهري الكبير بين مرتكبيها.

وقال الكاتب إن إسرائيل تواصل سياسة الأرض المحروقة وتدمير كل فرص السلام والاستقرار في المنطقة، في الوقت الذي يتم فيه تدمير كل فرص الوصول إلى الاستقرار في العراق، أو نقل السلطة إلى العراقيين أو حماية الأمن الاجتماعي من خلال التفجيرات الوحشية ضد الشرطة العراقية بحجة تعاونها مع الاحتلال.

وحول زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون المرتقبة لواشنطن قال كاتب في صحيفة الوطن القطرية إنه إذا تم احتساب الموعد الزمني لزيارة شارون للرئيس الأميركي جورج بوش المتوقعة في نهاية فبراير/ شباط الجاري أو في الأسبوع الأول من مارس/ آذار المقبل، فإن الزيارة لم تبدأ بعد ولكن إذا تم احتساب المضامين السياسية للموعد المرتقب فإنها تكون قد بدأت بالفعل ولعلها اجتازت خطوة كبيرة بحيث تكون عند حصولها تتويجا لما حصل ومباركة أميركية لما يريد أن يستكمله شارون.

وكر للمقاومة

الأراضي الإيطالية أصبحت نقطة انطلاق للمهاجمين المرتبطين بالقاعدة والناشطين ضد قوات الاحتلال في العراق
الوطن السعودية
وفي تقرير استخباري إيطالي نشرته صحيفة الوطن السعودية يؤكد التقرير أن الأراضي الإيطالية أصبحت نقطة انطلاق للمهاجمين المرتبطين بالقاعدة والناشطين ضد قوات الاحتلال في العراق, ويوضح التقرير أن كثيرا من المتشددين الموجودين في إيطاليا لهم ارتباط بمجموعات إرهابية شمال أفريقيا, وبنشطاء القاعدة في المنطقة الكردية شمال العراق.

ويضيف التقرير أن الخلايا الإيطالية التي تعمل على استقطاب مهاجمين انتحاريين متمركزة في ميلان وفي مدن شمالية أخرى.

وفي مقال بصحيفة السفير اللبنانية تناول الصحفي جوزيف سماحة الانتخابات الأميركية وتأثيرها على العلاقات مع دول العالم، وقال إنه وصل إلى اقتناع بأن شعار "أيا كان سوى بوش" أصبح إجماعا وطنيا ودوليا لكل المتابعين للانتخابات الأميركية, وسيكون هذا الشعار هو الحافز الكبير للناخبين على التوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع ولعب دور حاسم في اختيارهم جون كيري لمنافسة الرئيس الحالي.

ويرى الكاتب أن هذا الشعار يعتبر إلى حد بعيد دوليا وعربيا أيضا, ويمكن دون خشية المبالغة القول إن المزاج الأوروبي العام معه وكذلك الروسي والصيني والأميركي اللاتيني والآسيوي, لا بل ليس مستبعدا أن يكون توني بلير نفسه يفضل، في العمق، فوز كيري ويحلم بأن يستعيد معه العلاقة التي بناها ذات مرة مع بيل كلينتون وتجاوزت الالتحاق الإستراتيجي.

المشهد الليبي
تحت عنوان "المشهد خلال أقل من 24 ساعة" طرحت صحيفة الجماهيرية الليبية عدة تساؤلات عما يعكسه وجود الرئيس المالطي قويدودي ماركو ثم رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني في ليبيا ولقاء أمين اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي الليبي في لندن عبد الرحمن شلقم برئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

الصحيفة استهلت تساؤلاتها بالاستفسار عما إذا كان هذا الزخم الاستثنائي في المشهد السياسي انعكاسا للأداء المرتفع للدبلوماسية الليبية أو لأهمية الدور المحوري الليبي على السياقين الإقليمي والدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة