ندوة عالمية بتونس حول حوار وتحالف الحضارات   
الاثنين 1427/1/1 هـ - الموافق 30/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:41 (مكة المكرمة)، 19:41 (غرينتش)

انطلقت في العاصمة التونسية أعمال ندوة دولية تحت عنوان "الحضارات والثقافات الإنسانية من الحوار إلى التحالف" تشارك فيها شخصيات فكرية وأكاديمية وسياسية دولية.

وتستمر أعمال الندوة التي تنظمها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بتعاون مع وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، على مدى ثلاثة أيام.

وستعالج الندوة عدة محاور من بينها الحوار بين الحضارات.. النتائج والتحدّيات، والثقافة الإسلامية والقيم الإنسانية، وعالمية الثقافة الإسلامية، وثقافة الحوار في التراث الإسلامي، والإسلام والتعايش السلمي مع الآخر، والتحالف بين الحضارات.. الأسس والآليات، ودور المنظمات الدولية والإقليمية والأهلية في تعزيز التحالف بين الحضارات.

وفي افتتاح أعمال الندوة ألقى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كلمة شدد فيها على ضرورة "تجاوز ثنائية التعارض بين الشرق والغرب" وعلى تكثيف التواصل في نطاق المساواة بعيدا عن أي إقصاء عرقي أو فكرى أو ديني أو سياسي.

ومن بين المشاركين في الندوة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى, ورئيس وزراء ماليزيا السابق محاضر محمد, وممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان, وممثلو عدد من المنظمات الدولية والإقليمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة