تظاهرات احتجاج في الصين قبيل مؤتمر الحزب الشيوعي   
الاثنين 1423/8/29 هـ - الموافق 4/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صينيون يتظاهرون ضد قرارات حكومية
بترحيلهم من هونغ كونغ (أرشيف)
خرج نحو 1400 عامل شمال شرق الصين في تظاهرة للمطالبة بدفع أجورهم المتأخرة والاحتجاج على الفساد. وجاءت التظاهرة في وقت يستعد فيه الحزب الشيوعي الحاكم لافتتاح مؤتمره السادس عشر.

وفي بيان لمركز معلومات حقوق الإنسان والديمقراطية الذي يتخذ من هونغ كونغ مقرا له, أشار إلى أن أكثر من ألف من عمال التعدين والنسيج المسرحين أو الذين يواجهون خطر الفصل تظاهروا خارج مجلس مدينة لياويانغ بإقليم لياونينغ, في حين تظاهر 400 من عمال مصنع البيرة في تشانغتشون عاصمة إقليم جيلين.

وقد رفض مسؤولون بمدينة لياويانغ التعليق عن النبأ, في حين نفى مسؤولون من تشانغتشون علمهم بهذه التظاهرات. يشار إلى أن المسؤولين المحليين يتعرضون لضغوط كبيرة للحفاظ على النظام, في وقت يستعد فيه الحزب الشيوعي لعقد مؤتمره الـ16 الجمعة المقبلة لاختيار الجيل التالي من قادة البلاد.

وأحبطت التظاهرات في المصانع الحكومية التي يتهم الكثيرون مسؤوليها بالفساد جهود الصين لإشاعة الاستقرار الاجتماعي هذا العام قبيل انعقاد المؤتمر. وقال المركز إن تظاهرة لياويانغ كانت الأحدث ضمن سلسلة احتجاجات شملت عمالا سابقين في مصنع للحديد تم إغلاقه في المدينة ومازال يتعين عليه دفع تعويضات لنحو ثلاثة آلاف عامل فقدوا وظائفهم.

وكان عمال المصنع قد خرجوا في تظاهرة شارك فيها نحو 30 ألفا في مارس/ آذار الماضي بلياويانغ, إذ قال مركز المعلومات إن نحو 40% من القوة العاملة بالمدينة يعانون من البطالة. وخرج العمال إلى الشوارع مرة أخرى في مايو/ أيار الماضي احتجاجا على احتجاز أربعة من قادتهم وعلى فساد المسؤولين.

مؤتمر الحزب الحاكم
زيمين يودع هذا العام رئاسة الحزب الشيوعي الصيني
من جهة أخرى, يعقد
الحزب الشيوعي الصيني اجتماعا للجنته المركزية التي يبلغ عدد أعضائها 300 شخص من أجل التحضير لمؤتمره السادس عشر. وقد تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول الفندق الذي سيعقد فيه الاجتماع بشكل لافت للنظر.

وقال مصدر صيني مطلع إن اللجنة المركزية قد تبدأ الاجتماع اليوم فور عودة رئيس الوزراء زو رونجي الموجود حاليا في كمبوديا لحضور قمة دول جنوب شرق آسيا "آسيان". ويعتبر رونجي أحد الأعضاء السبعة الدائمين في المكتب السياسي للجنة المركزية وهو مركز القرار في الصين.

ويتوقع المحللون أن يصادق المؤتمر السادس عشر على تشكيل فريق قيادي من الشباب حول الأمين العام للحزب. وينتظر أن يكون هو جنتاو خلفا للأمين الحالي جيانغ زيمين (76 عاما).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة