مظاهرة بلندن بذكرى الثورة السورية   
السبت 1434/5/5 هـ - الموافق 16/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:50 (مكة المكرمة)، 19:50 (غرينتش)
المتظاهرون هتفوا مطالبين بالحرية (الجزيرة)

مدين ديرية-لندن

تظاهر الآلاف ظهر يوم السبت بوسط لندن بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق الثورة السورية، وتزامن ذلك مع فعاليات مختلفة تشهدها عدة مدن بريطانية.

وانطلقت المظاهرة من أمام السفارة السورية وتقدمها سفير الائتلاف الوطني السوري بلندن وليد سفور وعدد من ممثلي الجالية السورية.

وسار المتظاهرون بوسط لندن وصولا إلى مقر رئيس الوزراء ديفد كاميرون، وهم يحملون اللافتات المنددة بالرئيس بشار الأسد، كذلك حمل المئات أعلام الاستقلال وهم يرددون هتافات تؤكد استمرار الثورة حتى إسقاط الأسد.

وتأتي هذه المظاهرة بعد صدور تقرير منظمة العفو الدولية الذي اتهم طرفي النزاع في سوريا بارتكاب جرائم حرب، مطالبا الأمم المتحدة بالتحرك العاجل لضمان تحقيق العدالة لضحايا الانتهاكات.

وكانت كبيرة مستشاري منظمة العفو الدولية للأزمات، دوناتيلا روفيرا، قد قالت للجزيرة نت بعد زيارتها لعدة مناطق في سوريا مؤخرا، إن القوات الحكومية ما زالت تقوم بهجمات عشوائية متكررة على نحو متزايد وتستخدم أسلحة غير دقيقة مصممة لميدان المعركة مما يتسبب بقتل وتشويه المدنيين الذين من بينهم أطفال.

ثورة لتحرير الإنسان
من جانبه أكد سفور إدانة المعارضة السورية لأية انتهاكات لحقوق الإنسان، كما أشار إلى أن تقرير العفو الدولية لا يدين المعارضة التي تناضل من أجل حقوق الإنسان.

سفور:
هنالك تعليمات واضحة للمعنيين ميدانيا وعلى الأرض لمراقبة موضوع التجاوزات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث ردود فعل عنيفة على جرائم النظام

وأوضح أنه إذا كانت هناك مجموعات معزولة أو عناصر ترتكب هذه الانتهاكات فإن الشعب والثورة السورية غير مسؤولين عن هذه الأفعال، مشددا على التزام الثورة بكل المعاهدات والقوانين الدولية.

وكشف سفور عن اجتماع عقد بين المعارضة ومنظمة العفو قبل شهرين، تم على إثره إرسال تعليمات واضحة إلى المعنيين ميدانيا وعلى الأرض لمراقبة موضوع التجاوزات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث ردود فعل عنيفة على جرائم النظام.

كما عبر عن شعور الشعب السوري بالأمل وهو يستقبل السنة الثالثة من الثورة التي فيها سيقضى على الأسد والفساد والاستبداد، وتجيء بالحرية والعزة والكرامة.

وأكد سفور صمود الشعب السوري وتماسكه برغم كل ما أصابه من القتل والتدمير، ليثبت يوما بعد يوم أن إرادته لا تنكسر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة