مثقفون سعوديون يعتبرون أميركا وإسرائيل محور الشر   
الأحد 1423/2/9 هـ - الموافق 21/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أصدر 113 مثقفا ومفكرا سعوديا أمس بيانا طالب الدول العربية بالتنديد بالدعم الأميركي لإسرائيل. وجاء في البيان أن "الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني يمثلان محور الشر في العالم".

وطالب البيان الذي نشرته صحيفة الوطن السعودية بضرورة اتخاذ مواقف جادة من الحكومات العربية إزاء "الاختراق الأميركي والإسرائيلي للمنطقة العربية الإسلامية".

وأشار المثقفون السعوديون أيضا إلى ضرورة ممارسة مختلف وسائل الضغط على الولايات المتحدة لإشعارها بأن مصالحها مهددة في المنطقة العربية. ودعا الموقعون على البيان إلى قطع كل العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية مع إسرائيل، وشددوا على تطبيق إجراءات المقاطعة العربية ضدها ومقاطعة السلع والمنتجات الأميركية أيضا.

ويأتي نشر البيان قبيل اللقاء المقرر بين ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الأميركي جورج بوش في مزرعته بتكساس الخميس المقبل. ويتوقع أن يتصدر موضوع الشرق الأوسط واحتلال إسرائيل لمناطق السلطة الفلسطينية جدول أعمال الاجتماع. وتقول مصادر سياسية إن مشاعر الإحباط وعدم الرضا تتزايد في السعودية التي تعد الحليف التقليدي للولايات المتحدة في منطقة الخليج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة