تأجيل محاكمة المتهمين بمقتل الصحفي الأميركي في باكستان   
الجمعة 1423/1/23 هـ - الموافق 5/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شيخ أحمد سعيد (يمين) والد المتهم الرئيسي باختطاف وقتل الصحفي بيرل وبجانبه أحد المحامين أثناء خروجهم من محكمة السند العليا بكراتشي
قال أحد محامي الدفاع عن الناشط الإسلامي أحمد عمر سعيد شيخ المعروف بالشيخ عمر وثلاثة متهمين آخرين في قضية مقتل الصحفي الأميركي دانيال بيرل إنه تم تأجيل محاكمة المتهمين إلى 12 أبريل/ نيسان الجاري بعد أن طلب محامو الدفاع رؤية الدليل الرئيسي في القضية.

وقال المحامي خواجه نويد للصحفيين إن المحاكمة أجلت بعد افتتاحها بفترة وجيزة داخل السجن المركزي بمدينة كراتشي بإقليم السند جنوبي باكستان، مشيرا إلى أن المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال بحق سبعة متهمين آخرين في القضية مازالوا فارين كي يمثلوا في الجلسة المقبلة, ويواجه جميع المتهمين عقوبة الاعدام في حالة إدانتهم.

وأوضح المحامي أن الشيخ عمر بقي هادئا طوال الفترة القصيرة للمحاكمة لكن أحد المتهمين الثلاثة الآخرين وهو سلمان ثاقب اشتكى لقاضي المحكمة من تعرضه للتعذيب والضرب مائة مرة ووضع المحققين الحذاء على وجهه أثناء التحقيق معه، كما لم يسمح له بالنوم وأنه أصيب بمرض التهاب الكبد.

وقال المحامي إنه احتج على عدم السماح للصحفيين بالدخول إلى قاعة المحكمة لكنه لم يتلق جوابا. وقد سمح للمحامين وأقارب المتهمين فقط بحضور المحاكمة التي أجريت وسط إجراءات أمنية مشددة، في حين منع الصحفيون من الاقتراب من المنطقة. وقد نظم الصحفيون مظاهرة احتجاج خارج السجن منددين بإبعادهم عن جلسات المحكمة.

وكان الصحفي دانيال بيرل مراسل صحيفة وول ستريت جورنال في الهند اختفى في 23 يناير/ كانون الثاني في كراتشي أثناء قيامه بتحقيق عن الأوساط الإسلامية. وأعلن الشيخ عمر مقتل بيرل بعد اعتقاله في فبراير/ شباط, وقد تأكد الأمر في 21 فبراير/ شباط مع إرسال شريط فيديو إلى القنصلية الأميركية في كراتشي تظهر فيه مشاهد عملية ذبح بيرل وقطع رأسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة