مجلس الرئاسة الليبي يطلب إمهاله لتشكيل الحكومة   
الاثنين 1437/4/29 هـ - الموافق 8/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:17 (مكة المكرمة)، 16:17 (غرينتش)

طلب المجلس الرئاسي الليبي اليوم الاثنين من البرلمان المنحل تمديد المهلة الممنوحة له لتقديم تشكيلة جديدة لحكومة الوفاق الوطني لأسبوع إضافي، وفق مصادر في المجلس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر الذي رفض كشف هويته أن طلب تمديد المهلة -التي من المقرر أن تنتهي بعد غد الأربعاء- يأتي بسبب حاجة المجلس المجتمِع في الصخيرات في المغرب إلى وقت لتفحص السير الذاتية للمرشحين ومزيد التشاور.

وكان رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج قد قدم نهاية يناير/كانون الثاني تشكيلة حكومية تضم 32 حقيبة وزارية إلى البرلمان المنحل, لكن هذه الحكومة فشلت في الحصول على ثقة المجلس الذي أمهل السراج عشرة أيام لتقديم تشكيلة حكومية أصغر تنتهي بعد غد الأربعاء.

ومن المتوقع أن يبحث البرلمان المنحل، في جلسة تعقد يوم غد الثلاثاء، طلب المجلس الرئاسي تمديد مهلة تشكيل الحكومة.

وكان فتحي المجبري نائب رئيس المجلس الرئاسي، وهو المتحدث الرسمي باسم المجلس أيضا، أعلن الأحد أن جلسات المجلس في المغرب المخصصة لبحث التشكيلة الحكومية الجديدة "تسير بشكل حسن وتحرز تقدما".

ووفق الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي للسراج على موقع فيسبوك، فقد التقى أعضاء المجلس الرئاسي يوم الأحد عددا من مُوقعي الاتفاق السياسي في جلسة تشاورية خصصت لبحث "تشكيل حكومة الوفاق الوطني".

يُذكر أن أعضاء من المؤتمر الوطني العام والبرلمان المنحل الذي يعقد جلساته بطبرق وقعا منتصف ديسمبر/كانون الأول اتفاقا بإشراف الأمم المتحدة في الصخيرات بالمغرب نص على تشكيل حكومة وفاق وطني توحد السلطات المتنازعة بهذا البلد, وحظى الاتفاق بدعم المجتمع الدولي، لكنه لقي معارضة في صفوف الطرفين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة