سيناتور أميركي يدعو إدارة بوش لتجنب التهديد بالنووي   
الثلاثاء 12/10/1423 هـ - الموافق 17/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حث سيناتور جمهوري بارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي إدارة الرئيس جورج بوش على "تخفيف نغمتها" التي تتوعد باستخدام كافة الأساليب بما في ذلك السلاح النووي للرد على هجمات بأسلحة الدمار الشامل.

وقال السيناتور تشاك هاغيل في خطاب أمام مجلس شيكاغو للعلاقات الخارجية إن الولايات المتحدة "ستخدم أهداف من يريد جعل العالم يفقد اتزانه ويشعر بالعداء للأميركيين" بترديد سياسة استخدام السلاح النووي.

وأضاف هاغيل أنه على الرغم من أن هذه الإستراتيجية لا تتضمن جديدا إلا أن ترديدها علنا وفي هذا الوقت غير مفيد. وأوضح أن مثل هذه البيانات تضر بالجهود الأميركية لمنع انتشار الأسلحة النووية "بالإشارة إلى أن الأسلحة النووية لها مكان في الحسابات الأمنية الأميركية وأنها الوحيدة التي تملك هذا الحق. ومن الأفضل النصح بتخفيف هذه النغمة وتهدئة الحوار".

كما حث السيناتور الجمهوري إدارة بوش على الامتناع عن التسرع في إعلان أن العراق "انتهك ماديا" قرارات الأمم المتحدة، وقال "لا نريد أن يعتبرنا العالم متسرعين في شن حرب".

ونشر البيت الأبيض في وقت سابق من الشهر الحالي إستراتيجية لمكافحة أسلحة الدمار الشامل جاء فيها أن الولايات المتحدة "توضح أنها تحتفظ بحق الرد بقوة هائلة بما في ذلك اللجوء إلى كل خياراتنا" ردا على استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة