نقابة المحامين اليونانيين ترفع دعوى ضد بريطانيا   
الاثنين 1424/5/30 هـ - الموافق 28/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بلير يدافع عن موقفه حيال حرب العراق
أمام مجلس العموم البريطاني (رويترز)
قررت نقابة المحامين في أثينا اليوم رفع دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ومسؤولين آخرين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء الحرب على العراق.

وأفاد رئيس النقابة دميتريس باكسينوس أن الدعوى ستشمل أيضا وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ووزير الدفاع جيف هون ووزير الدولة لشؤون الدفاع وآدم أنغرام ومسؤولين بريطانيين آخرين.

وقالت النقابة في الدعوى إن "القوات العسكرية البريطانية والأميركية انتهكت ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف والقوانين الجنائية للمحكمة الجنائية الدولية". وتشمل الدعوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال الإبادة الجماعية.

وأوضح باكسينوس أن الدعوى لم تشمل الرئيس الأميركي جورج بوش لأن الولايات المتحدة لم تصادق على معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، كما استبعد مثول بلير أمام المحكمة ولكنه أرجأ ذلك إلى قرار هيئة المحكمة.

وستطلب النقابة في حال قبول الدعوى استدعاء الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ورئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والرئيس السابق للمفتشين الدوليين هانز بليكس للمثول أمام المحكمة كشهود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة