الهوة الرقمية تضيق بين الدول الغنية والفقيرة   
الجمعة 11/10/1424 هـ - الموافق 5/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية إن الهوة الرقمية بين الدول الغنية والدول الفقيرة في الوصول إلى شبكة الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية تضيق بسرعة أكبر مما توقع الكثيرون.

وأوضح الاتحاد التابع للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي أن شبكات الهاتف انتشرت بسرعة كبيرة في أرجاء العالم النامي على مدى العقد الماضي.

وقال أحد معدي تقرير تنمية الاتصالات السلكية واللاسلكية العالمي لعام 2003 إسبرانزا ماجبانتاي "إن شبكات الهواتف المحمولة والثابتة نمت بصورة أكبر كثيرا مما سجل في الفترة السابقة بأكملها".

وأفاد مايكل مينغس الذي شارك في إعداد التقرير للصحفيين إنه نتيجة لذلك فإن دولا فقيرة مثل إثيوبيا حيث تبلغ نسبة حائزي الهواتف 0.3% فقط من السكان تتاح لنحو 80% منهم فرصة معقولة لاستخدام الهواتف العامة.

وأضاف أنه في الوقت نفسه بالغت تقارير أبحاث السوق عن سهولة استخدام الإنترنت في الاتحاد الأوروبي بشكل روتيني في نسبة استخدام الإنترنت لأنه عندما أجرت معاهد وطنية دراسات إحصائية مماثلة كان متوسط الأرقام أقل بنسبة 13% مما جاء في تقارير أبحاث السوق.

ودعا التقرير إلى خفض التكاليف وزيادة الوعي بأفضل كيفية لاستخدام ما يسمى تقنيات المعلومات والاتصال وتشمل أي شيء يتراوح بين استخدام الإنترنت والراديو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة