اكتشاف إصابة بفيروس زيكا بتكساس   
الأربعاء 1437/4/4 هـ - الموافق 13/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)

قال مسؤولو الصحة في مقاطعة هاريس بتكساس في الولايات المتحدة إن مسافرا عاد مؤخرا إلى هيوستن قادما من السلفادور أصيب بفيروس زيكا الذي ينقله البعوض.

وينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، الذي ظل محصورا في أفريقيا وآسيا من الخمسينيات حتى عام 2007، حين امتد شرقا إلى جنوب ووسط أميركا، وله صلة بحمى الضنك ومرض غرب النيل، وينقله بعوض من المناطق الاستوائية يعرف باسم المزعجة.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هناك 22 حالة مؤكدة بين مسافرين أميركيين عائدين إلى البلاد منذ ظهور أول حالة عام 2007، وإنها لا تزال تتسلم عينات من المسافرين الذين مرضوا بالفيروس مؤخرا لإجراء اختبارات عليها.

ولا يوجد أي مؤشر على أن البعوض المستوطن في الولايات المتحدة ينقل فيروس زيكا، لكن في ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلنت بويرتو ريكو -وهي أرض أميركية- أول حالة إصابة محلية بفيروس زيكا إثر إصابة أحد سكان الجزيرة الذي لم يسافر خارجها قط.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الأضواء سلطت مؤخرا على فيروس زيكا بعد أن قالت البرازيل إنها تحقق في صلة محتملة بين العدوى وأطفال يولدون برؤوس صغيرة، وهو مرتبط بعدم اكتمال نمو المخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة