المزارعون البيض يطلبون تنحية كبير القضاة بزيمبابوي   
الثلاثاء 1/7/1422 هـ - الموافق 18/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روبرت موغابي
قدم اتحاد المزارعين البيض طلبا إلى المحكمة العليا في زيمبابوي لتنحية كبير القضاة تمهيدا لعقد جلسات مثيرة للجدل بشأن قضية الإصلاح الزراعي. ورئيس القضاة غودفري تشيديوسيكو الذي يرأس جلسات الاستماع وثلاثة قضاة آخرين معينين من قبل رئيس زيمبابوي روبرت موغابي.

وقال مدير اتحاد المزارعين البيض دافيد هوسلوك إن الاتحاد قدم طلبا للمحكمة بتنحية تشيديوسيكو عن جلسات الاستماع وتعيين شخص آخر عوضا عنه.

وقد انتقد تشيديوسيكو -قبيل تعيينه في شهر يونيو/ حزيران الماضي- عدة أحكام من المحكمة العليا تدعم استمرار وجود الأراضي مع البيض. وكان كبير القضاة السابق أنطوني غوبي قد أجبر على التقاعد بسبب ضغوط من حكومة موغابي. وقد طالب غوبي الحكومة بإنهاء أعمال العنف ومنع قدامى المحاربين الأفارقة من الاستيلاء على أراضي المستوطنين البيض.

يشار إلى أن قدامى المحاربين المدعومين من الحكومة يقومون بعمليات استيلاء على أراضي البيض في إطار حملة بدأت في فبراير/ شباط 2000. وكان موغابي قد أعلن موافقته من حيث المبدأ مؤخرا على اتفاق أبوجا الذي توسطت فيه نيجيريا لتسوية الأزمة التي نشبت بين زيمبابوي وبريطانيا نتيجة استيلاء المحاربين القدامى على مزارع المستوطنين البيض.

ويدعو الاتفاق إلى إعادة المزارع إلى أصحابها والتوقف عن مصادرة المزيد من الأراضي مقابل مساهمة بريطانيا في دعم برنامج إصلاح الأراضي الذي أعلنه موغابي. إلا أن الرئيس الزيمبابوي قال إن الاتفاق يحتاج إلى متابعة قانونية وسياسية من أجل تنفيذه، كما أنه يجب أن يقر من قبل مجلس الوزراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة