شوكولاتة تتحمل الحرارة العالية   
الاثنين 1434/1/13 هـ - الموافق 26/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

يزعم علماء الأغذية العاملون بوحدة الأبحاث لمصنع كادبوري للشوكولاتة في بورنفيل بالقرب من برمنغهام ببريطانيا أنهم ابتكروا شوكولاتة تظل متماسكة وصلبة حتى عندما تترك في درجة حرارة تصل إلى أربعين درجة مئوية لمدة ثلاث ساعات.

لكن الشركة، التي استحوذت عليها مجموعة الأغذية الأميركية "كرافت" قبل عامين، تقول إنها ستبيع هذا المنتج بالدول الأكثر دفئا فقط مثل الهند والبرازيل لأنها ليس لها سوق بالمملكة المتحدة.

وقد هاجم القرار بعض النقاد الذين اتهموا مجموعة كرافت بالتراجع عن وعد بتزويد الشعب البريطاني بشوكولاتة بريطانية إبان الاستحواذ المثير للجدل.

وقال روبرت هالفون عضو البرلمان المحافظ عن مدينة هارلو بمقاطعة إسكس البريطانية "يبدو أننا نحن الذين نقدم كل الابتكارات ثم يعطون أفضل ما ينتجه البريطانيون لشعوب ما وراء البحار".

وأضاف أحد العاملين بوحدة الأبحاث بالمصنع بأنه لم يكن هناك سبب لعدم إمكانية بيع الشوكولاتة في بريطانيا خلال الصيف، خاصة باعتبار نزعة الأطفال الفوضوية في تخزين الحلويات بجيوبهم.

ومن المعلوم أن الشوكولاتة العادية تبدأ بالانصهار عند درجة حرارة 34 درجة مئوية، لكن في تطبيق عملي واضح يصف علماء كادبوري طريقة لتحسين مقاومتها للحرارة بدرجة كبيرة.

وهذه الطريقة تشمل تغيير ما يعرف بهذه الصناعة بـ"خطوة خلط" إنتاج الشوكولاتة حيث تطحن المقادير التي تشمل زبدة الشوكولاته والزيوت النباتية واللبن والسكر في حاوية مليئة بكرات معدنية.

وبتهيئة هذه الطريقة يكون بمقدور العلماء تقليل السكر إلى جزيئات أصغر مما يعني تغطيتها بدهن أقل، الأمر الذي يجعل لوح الشوكولاته أقل عرضة للانصهار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة