الكبار يتصدرون التصفيات الأوروبية لكأس العالم   
الأحد 1426/4/28 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:28 (مكة المكرمة)، 13:28 (غرينتش)

شفيتشينكو (وسط) يقود منتخب أوكرانيا نحو المونديال للمرة الأولى في تاريخها (رويترز)

انتهى أمس يوم حافل بالإثارة في التصفيات الأوروبية لكأس العالم لكرة القدم باقتراب أوكرانيا وهولندا وكرواتيا من التأهل لمونديال ألمانيا 2006.

المنتخب الأوكراني بقيادة هداف ميلانو الإيطالي أندريه شفيتشينكو انفرد  بصدارة المجموعة الثانية بفوزه على كزاخستان بهدفين نظيفين. وازدادت فرحة الأوكرانيين بتعادل أقرب المنافسين تركيا واليونان سلبيا في إسطنبول.

وأصبح رصيد أوكرانيا التي تسعى للتأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها 20 نقطة من ثماني مباريات متقدمة بفارق خمس نقاط عن اليونان بطلة أوروبا ولها 15 نقطة وسبع نقاط عن تركيا ولديها 13 نقطة.

هولندا تتصدر المجموعة الأولى بفارق نقطة واحدة عن التشيك(رويترز)
فوز هولندي
وخطت هولندا أيضا خطوة مهمة على طريق الوصول للنهائيات بفوزها على ملعبها في روتردام بهدفين للا شيء على رومانيا وهو ما ضمن لها الاحتفاظ بصدارة المجموعة الأولى. ويتقدم المنتخب الهولندي بفارق نقطة واحدة على نظيره التشيكي الذي سحق أندورا 8-1.

وفي صوفيا قضت كرواتيا فعليا على آمال بلغاريا في التأهل لكأس العالم بفوزها عليها في العاصمة البلغارية 3-1 ودعمت تصدرها للمجموعة الثامنة وجاءت في المركز الثاني السويد التي فازت بملعبها 6-صفر على مالطا.

وفي المجموعة الرابعة احتلت سويسرا الصدارة برصيد 12 نقطة من ست مباريات بعد فوزها 3-1 على جزر الفارو، وتعادلت إيرلندا على أرضها مع إسرائيل بهدفين لكل.

إيطاليا حافظت على صدارة المجموعة الخامسة رغم تعادلها سلبيا مع النرويج في أوسلو بينما تعادلت سلوفينيا 1-1 مع روسيا البيضاء. وفي نفس المجموعة حسنت أسكتلندا من فرصها الضعيفة للتأهل بفوزها 2-صفر على مولدوفا.

فوز البرتغال على سلوفاكيا ضمن لها صدارة المجموعة الثالثة(الفرنسية)
بداية جيدة
وفازت روسيا في أولى مبارياتها تحت قيادة المدير الفني الجديد يوري سيومين 2-صفر على لاتفيا في سان بطرسبرغ لتحتل مع سلوفاكيا المركز الثاني في المجموعة الثالثة التي احتفظت البرتغال بصدارتها بفوزها على سلوفاكيا بهدفين نظيفين.

وحافظت إستونيا أيضا على آمالها في الوصول إلى النهائيات عن طريق مباراة فاصلة في نفس المجموعة بفوزها على ملعبها على ليختنشتاين 2-صفر ليرتفع رصيدها إلى 11 نقطة متأخرة بثلاث نقاط عن الروس والسلوفاك.

وتساوى المنتخب الإسباني في النقاط مع صربيا والجبل الأسود برصيد 12 نقطة بفوز الإسبان على ليتوانيا 1-صفر في بلنسية. وحافظ الصرب على شباكهم عذراء حتى الآن في مشوار التصفيات بتعادلهم سلبيا مع بلجيكا.

وخسرت أذربيجان بملعبها في باكو أمام بولندا 3-صفر وشهدت المباراة طرد مدرب أصحاب الأرض البرازيلي كارلوس ألبرتو. وبهذه النتيجة ارتفع رصيد بولندا بفارق نقطتين عن إنجلترا على قمة المجموعة السادسة ولكن البولنديين لعبوا مباراة أكثر من المنتخب الإنجليزي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة