مسلسلات رمضان غزارة وتنوع بالإنتاج وجرأة في الطرح   
الجمعة 1428/9/2 هـ - الموافق 14/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 8:20 (مكة المكرمة)، 5:20 (غرينتش)

زياد طارق رشيد
 
كعادتها كل عام ترافق المسلسلات التلفزيونية دخول شهر رمضان المبارك إلى بيوتنا. وهذا العام يتزاحم أكثر من 60 مسلسلا -40 منها مصريا- على أبواب المحطات الفضائية.
 
ورغم هذا الحشد الضخم, فإن بعض المواضيع التي تطرقت لها مسلسلات الأعوام السابقة كالإرهاب غابت هذا العام, باستثناء "سقف العالم" للمخرج السوري نجدت أنزور الذي يقدم الإرهاب في إطار مختلف. كما غابت الفنانات المحجبات عن رمضان 2007, باستثناء منى عبد الغني التي يتطلب دورها في "الإمام الشافعي" ممثلة محجبة.
 
ولا يزال الوقت مبكرا للحكم على الأعمال التي ستحظى بأكبر نسبة مشاهدة, لكن المؤكد هو أن نجوما لامعة تسطع في شاشة رمضان مثل يسرا ونور الشريف ويحيى الفخراني وجمال سليمان وصلاح السعدني. وهناك نجوم يقتحمون التلفزيون لأول مرة مثل عمر الشريف ولبنى عبد العزيز.
 
أبرز الأعمال
نور الشريف يعود بمسلسل "الدالي"  (الجزيرة-أرشيف)
يعود يحيى الفخراني في مسلسل "يتربى بعزو", حيث يجسد دور أب مستهتر يعيش في ملذاته ويصاحب أصدقاء السوء. ويطل المسلسل السوري "باب الحارة" بجزء ثان هذا العام ليتحدث عن فترة تاريخية هامة من تاريخ سوريا.
 
في حين يقدم نور الشريف "الدالي" الذي يتحدث عن المافيا وصراعات عالم الاقتصاد في عصر العولمة. كما يقدم المخرج أحمد صقر رواية علاء الأسواني "عمارة يعقوبيان" برؤية مختلفة, ونشاهد لبنى عبد العزيز لأول مرة على الشاشة الصغيرة.
 
ولأول مرة في التلفزيون يشارك عمر الشريف في مسلسل "حنان وحنين" الذي يتحدث عن مهندس يهاجر إلى الولايات المتحدة, ثم يعود إلى الإسكندرية. كما سيتابع المشاهدون مسلسل "الملك فاروق" الذي يحاول تلميع صورة آخر ملوك مصر.
 
في حين يناقش "نقطة نظام" قضية الجنود المصريين الذين أسرتهم إسرائيل في حرب 1967 والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في فلسطين.
 
النجم السوري "جمال سليمان" الذي نجح في تجربته مع المصريين العام الماضي, يعود هذا العام متحدثا لهجة بورسعيد في "أولاد الليل". ويتحدث المسلسل عن تاجر وطني يحاول منع الإسرائيليين وحلفائهم من السيطرة على التجارة في بورسعيد.
 
أما "الاجتياح" فيحكي قصة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة جنين وما تبعه من عدوان. ويتطرق المسلسل للتسامح الإسلامي المسيحي. ومن الأعمال الهامة الأخرى المسلسل التاريخي "أبو جعفر المنصور" الذي يتحدث عن فترة هامة من تاريخ الدولة العباسية وما شهدته من صراعات.
 
المسلسل الأضخم إنتاجا فهو "المصراوية" للثنائي أسامة أنور عكاشة في التأليف وإسماعيل عبد الحافظ في الإخراج، ويتحدث عن فترة هامة من تاريخ مصر.
"المصراوية"
غير أن المسلسل الأضخم إنتاجا فهو "المصراوية" للثنائي أسامة أنور عكاشة في التأليف وإسماعيل عبد الحافظ في الإخراج، ويتحدث عن فترة هامة من تاريخ مصر. وينتظر أن يقدم في خمسة أجزاء كما حصل في "ليالي الحلمية".
 
أما المسلسل الذي يتوقع أن يكون الأكثر إثارة للجدل فسيكون "قضية رأي عام" للفنانة يسرا والمخرج الأردني محمد عزيزية, اللذين سيفتحان في هذا العمل لأول مرة ملفات الاغتصاب وكيفية تعامل المجتمع مع المرأة المغتصبة.
 
وبشأن موضوع الاغتيالات هناك مسلسل "هند علام" لنادية الجندي والذي يسأل من أطلق النار على عالمة الذرة المصرية هند علام. كما يفتح المسلسل العراقي "فوبيا بغداد" لأول مرة ملف اغتيالات العلماء في العراق بعد الغزو الأميركي.
 
وربما يرجع السبب في هذا التنوع في موضوعات المسلسلات إلى الحرية التي طالت الرقابة خلال الفترة الماضية، وانتشار الفضائيات التي يستحيل معها فرض حصار كالذي كانت تعاني منه الدراما، سواء من خلال الرقباء أو المحاذير السياسية والدينية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة