فوز فرنسا والبرتغال بملحق المونديال   
الأحد 1430/11/27 هـ - الموافق 15/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 5:32 (مكة المكرمة)، 2:32 (غرينتش)
الفرنسي بلال أنيلكا (يسار) يحتفل بهدف بلاده في مرمى إيرلندا (الفرنسية)

اقتربت فرنسا من بلوغ نهائيات مونديال 2010 بعدما هزمت مضيفتها إيرلندا 1-صفر في ذهاب ملحق التأهل الأوروبي مساء السبت. وبينما فازت البرتغال على ضيفتها البوسنة 1-صفر وروسيا على ضيفتها سلوفينيا 2-1، خرجت أوكرانيا بتعادل سلبي ثمين مع مضيفتها اليونان.
 
في المباراة الأولى سجل الفرنسي نيكولا "بلال" أنيلكا هدفا لبلاده في الدقيقة 72، لتصبح فرنسا بحاجة إلى التعادل أو الفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب الذي يقام الأربعاء المقبل من أجل ضمان المشاركة في نهائيات كأس العالم التي تستضيفها جنوب أفريقيا العام المقبل.

والمثير أن هذه الهزيمة هي الأولى لمنتخب إيرلندا ومدربه الإيطالي جوفاني تراباتوني خلال التصفيات، لتتضاءل فرصته في التأهل إلى المونديال للمرة الرابعة بعد 1990 و1994 و2002.
 
وفي لشبونة اكتفت البرتغال التي افتقدت نجمها كريستيانو رونالدو للإصابة، بتسجيل هدف وحيد عن طريق المدافع برونو ألفيش في الدقيقة 31، لتبقى مهمتها صعبة عندما تخوض مباراة الإياب على ملعب البوسنة.
 
برونو ألفيش قاد البرتغال للفوز على البوسنة (الفرنسية)
بقية النتائج

وفي موسكو كانت روسيا في طريقها إلى تحقيق فوز مريح حيث تقدمت بهدفين لدينيار بيليالتدينوف في الدقيقتين 40 و52، لكن سلوفينيا نجحت في تقليص النتيجة قبل دقيقتين من النهاية عن طريق نيتش بيتشنيك الذي استغل أول فرصة حقيقية لفريقه.
 
وفي أثينا، فشلت اليونان في هز شباك ضيفتها أوكرانيا التي أصبحت بحاجة إلى الفوز بأي نتيجة في مباراة الإياب التي تستضيفها الأربعاء من أجل بلوغ النهائيات للمرة الثانية على التوالي، بعد مشاركتها في مونديال ألمانيا 2006.
 
يذكر أن تسع فرق أوروبية تأهلت إلى النهائيات بعدما تصدرت مجموعاتها، في حين تخوض أفضل ثماني فرق احتلت المركز الثاني في كل مجموعة ملحقا للتأهل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة