الرئيس الفرنسي شيراك يتعرض لمحاولة اغتيال   
الأحد 1423/5/5 هـ - الموافق 14/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جاك شيراك
اعتقلت الشرطة الفرنسية رجلا مسلحا أطلق رصاصة من بندقية لدى مرور موكب الرئيس الفرنسي جاك شيراك أثناء مشاركته في احتفالات عيد الثورة الشهير باسم يوم الباستيل.

وقالت برناديت شيراك إن زوجها تعرض لمحاولة اغتيال وهو يقوم بجولة في سيارة مكشوفة حول قوس النصر في بداية العرض العسكري، وإن أحدا لم يصب بأي أذى. واستمر الموكب في شارع الشانزليزيه وسط باريس دون انقطاع.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي أن الرجل الذي ألقي القبض عليه يبلغ 27 عاما وهو من أعضاء جماعة يمينية مسلحة، وأنه كان معروفا بميله للعنف ولديه ملف لدى أجهزة الأمن.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي إن المسلح الذي لم يكشف عن اسمه اعترف بأنه استهدف برصاصه الرئيس شيراك، وأبلغ الشرطة أنه يعاني من مشاكل عاطفية. من جانبها أوضحت شرطة باريس أن المسلح شاب أشقر الشعر وقد استخدم بندقية من طراز (0.22 إي).

وأشار شهود عيان إلى أن الرجل أخرج سلاحه من حقيبة قيثارة وأطلق النار بالقرب من قوس النصر قبل أن تتمكن الشرطة من اعتقاله.

وقال سائح كان برفقة أولاده إنه شاهد رجلا على بعد مترين أو ثلاثة من قوس النصر يصوب بندقية ناحية الرئيس شيراك، وأضاف أن رجلا عاجل المسلح بضربة بيده في حين أمسك طرف السلاح الذي سقطت قطعة معدنية منه بينما وجه ثالث البندقية إلى أعلى، قبل أن تسارع الشرطة في السيطرة عليه ونزع السلاح منه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة