الأميركيون يفرون من إعصار إيفان بعد جولته بالكاريبي   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

الإعصار يفتك بجامايكا (رويترز)
أجبر إعصار إيفان الذي دخل سواحل خليج المكسيك بعد أن ضرب منطقة غرب كوبا بسرعة رياح بلغت 265 كلم بالساعة, آلاف الأميركيين على مغادرة منطقة جنوب شرق الولايات المتحدة هربا من تأثيراته المدمرة.

فقد استعدت للمغادرة قوافل طويلة بدأت من منطقة شمالي غربي ولاية فلوريدا حتى ولاية لويزيانا جنوبا.

وصدرت أوامر لسكان خمس مقاطعات في ولاية فلوريدا بمغادرة محال سكناهم بعد أن فتك الإعصار بمنطقة جزر الكاريبي مرورا بغرينادا وجامايكا وجزر كايمان وكوبا. ويعتبر إعصار إيفان واحدا من أكثر الأعاصير فتكا في تاريخ الكوارث الطبيعية.

وقد غادر الإعصار كوبا اليوم بعد أن مر بشبه جزيرة غواناهاكابيب في أقصى غربي الجزيرة في وقت متأخر من الليلة الماضية. وبقي الإعصار ثلاث ساعات في البلاد حتى اجتاز شبه الجزيرة التي تبعد 350 كلم عن غرب هافانا.

وتسبب الإعصار أثناء مروره بمنطقة الكاريبي في مقتل نحو 70 شخصا. ولم ترد تقارير بعد عن وقوع خسائر في الأرواح بكوبا، إلا أنه دمر حتى الآن العديد من المنازل والمنشآت وعزل قريتين على الأقل في الجزيرة.

وحذر المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير في ميامي مسبقا من خطورة إيفان البالغة موضحا أن أثره سيكون مدمرا في جزر كايمان وغربي كوبا، بعد أن ارتفع تصنيفه إلى أقصى فئات الأعاصير وهي الفئة الخامسة التي تعد أعلى تصنيف على مقياس سافير سيمبسون المؤلف من خمسة مستويات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة