قتلى للصحوة واتفاق متوقع بين بغداد ولندن   
الخميس 1430/5/20 هـ - الموافق 14/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:45 (مكة المكرمة)، 14:45 (غرينتش)
عناصر الصحوة هدف مستمر للهجمات (الفرنسية-أرشيف) 

قتل أحد عناصر الصحوة وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش ناحية الزاب غرب كركوك التي تبعد 250 كيلومترا شمال العاصمة بغداد, وذلك طبقا لما أعلنته الشرطة العراقية.

كما قالت الشرطة إن مسلحين مجهولين خطفوا معلّما مسيحيا جنوب كركوك. وأوضح مصدر بالشرطة العراقية لوكالة الأنباء الألمانية أن "مسلحين مجهولين اقتحموا اليوم الخميس مدرسة في قرية ربيضة التابعة لناحية الرشاد (45 كلم جنوب كركوك) وخطفوا معلما مسيحيا يدعى نمير ناظم كوركيس واقتادوه إلى جهة مجهولة".

المياه الإقليمية
على صعيد آخر قال وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي إن الحكومة تدرس إمكانية إبرام اتفاقية مع الحكومة البريطانية تتولى بموجبها القوات البحرية البريطانية حماية المياه الإقليمية العراقية في الخليج بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق نهاية عام 2011.

وأوضح العبيدي في تصريح لصحيفة الصباح العراقية الحكومية أن الاتفاقية المقترحة تتعلق بتوفير الحماية للموانئ البحرية العراقية ولا سيما ميناءي العميق والعمية المطلين على الخليج واللذين يصدر العراق منهما 90% من صادراته النفطية فضلا عن وارداته وصادراته التجارية الاقتصادية.

ووصف العبيدي تلك المسألة بأنها حيوية لا يمكن تخطيها أو المجازفة بها, مشيرا إلى أن حماية هذه الموانئ كانت تقع على عاتق القوات الدانماركية والأسترالية والأميركية والبريطانية.

وأضاف أنه "بعد انسحاب الأستراليين والدانماركيين طلبنا من القوات البريطانية إبقاء قواتها لحماية المياه الإقليمية، أما الحماية المحلية للموانئ فستكون على عاتق قواتنا المسلحة".
من ناحية أخرى توقع وزير الدفاع موافقة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في الأيام المقبلة على خطة آليات تسلم الملف الأمني في المدن العراقية بعد انسحاب القوات الأميركية منها نهاية يونيو/حزيران المقبل وفق ما نصت عليه الاتفاقية الأمنية.

ونفى الوزير بقاء أي قوة أميركية في أي من المدن العراقية بعد هذا التاريخ، موضحا أن التعامل مع تلك القوات سيقتصر بعد ذلك على التنسيق.

وفي ملف آخر أصر العبيدي على "صحة" المعلومات المتوفرة لدى وزارته عن اعتقال شخص يشتبه في أنه أبو عمر البغدادي -زعيم إحدى الجماعات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة- ووصف المعلومات الحكومية في هذا الصدد بأنها "دقيقة".

وقال العبيدي "أؤكد أن الشخص المعتقل هو أبو عمر البغدادي المسؤول عن ما تسمى بدولة العراق الإسلامية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة