احتجاج بالأردن على فيلم يعتبر الإسرائيليين أول اللاجئين   
الثلاثاء 23/10/1424 هـ - الموافق 16/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لاجئون فلسطينيون بأحد المخيمات بالأردن (رويترز)
احتج صحفيون أردنيون على إقدام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مطلع الأسبوع الحالي على عرض فيلم وثائقي يقول إن الإسرائيليين هم أول اللاجئين في التاريخ ولم يرد فيه ذكر حالة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال أحد الصحفيين إن الفيلم الذي عرض في عمان خلال ورشة تدريبية للإعلاميين بشأن حقوق اللاجئين تضمن مشهدا قال فيه القس ديسموند توتو "إن الإسرائيليين أبناء يعقوب خرجوا من أرض كنعان إلى أفريقيا وكانوا أول حالة لجوء في التاريخ".

وفي يومية الدستور الأردنية كتب الصحفي عز الدين خليفة أن الفيلم قد أثار احتجاج المشاركين في الورشة على العبارة المذكورة باعتبارها تزويرا للحقائق التاريخية وعلى عدم ذكر قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وأضاف خليفة أن المشاركين اعتبروا الفيلم منحازا لإسرائيل مما أدى لانسحاب غالبيتهم من الورشة التي نظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المفوضية، مشيرا إلى أن المستشارة القانونية للمفوضية جاكلين بارفليت اعتذرت للمشاركين عن تلك العبارة.

وقالت بارفليت إنه تمت مخاطبة مقر المفوضية بهذا الخصوص مبررة عدم ذكر قضية اللاجئين الفلسطينيين في الفيلم بكون أحد بنود النظام الأساسي للمفوضية يستثني اللاجئين المشمولين بولاية منظمة دولية أخرى في إشارة إلى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ويوجد في الأردن 1.7 مليون لاجئ فلسطيني وهو الرقم الأعلى بين الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة