تألق بولت وفرح وتحطيم أول رقم قياسي ببكين   
السبت 1436/11/15 هـ - الموافق 29/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)

حقق كل من العداءين الجامايكي يوسين بولت والبريطاني مو فرح إنجازين تاريخيين عندما أكمل الأول ثلاثيته الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا في بكين بقيادة منتخب بلاده إلى المعدن الأصفر في التتابع أربع مرات مئة متر، في حين أحرز مو ذهبيته الثانية في البطولة عقب تتويجه بسباق خمسة آلاف متر، في وقت خطف الأميركي أشتون إيتون المتوج بمسابقة العشاري الأنظار بتحطيمه أول رقم قياسي بالبطولة.

وحسم بولت ورفاقه سباق أربع مرات مئة متر بسهولة وسجلوا 41:07 ثانية أمام المنتخب الأميركي، الذي حل وصيفا في البداية قبل أن يتم استبعاده لأن أحد عداءيه دخل حارة مجاورة مرتكبا خطأ فادحا. وحلت الصين ثانية وكندا ثالثة.

بدوره، حقق فرح إنجازا جديدا بإحرازه ذهبية سباق خمسة آلاف متر وسجل 13.50.38 دقيقة، ونال الفضية الكيني كاليب موانغانغي نديكو بـ13.51.75 دقيقة، والبرونزية الإثيوبي هاغوس غيبريويت الذي سجل 13.51.86 دقيقة.

وأضاف فرح ذهبية هذا السباق إلى ميداليته من المعدن الأصفر في سباق عشرة آلاف متر في أول أيام البطولة، ليحقق بالتالي هذه الثنائية للمرة الثالثة في مسيرته، مرتان في بطولة العالم في موسكو واليوم، وفي دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012. وبات فرح أول عداء يحرز سبعة سباقات للمسافات الطويلة على التوالي في البطولات الكبرى.

فرح توّج اليوم بسابع سباق على التوالي في البطولات الكبرى (الأوروبية)

من جانب آخر، انتظر المتابعون إلى اليوم ما قبل الأخير للبطولة لمشاهدة أول رقم قياسي عالمي، وتحقق ذلك بفضل الأميركي أشتون إيتون الذي توج بمسابقة العشاري وسجل 9045 نقطة. ونال الفضية الكندي داميان وارنر بإحرازه 8695 نقطة، والبرونزية الألماني ريكو فريموث بـ8561 نقطة.

وحطم إيتون (27 عاما) رقمه القياسي السابق بفارق ست نقاط، علما بأنه توج بطلا أولمبيا في لندن عام 2012، وفي النسخة الأخيرة من بطولة العالم في موسكو قبل سنتين.

وبدا العداء الأميركي منهكا عند وقوفه لالتقاط الصورة التذكارية بالقرب من اللوحة التي أعلنت رقمه القياسي، وذلك بسبب الإرهاق الشديد الذي يعاني منه رياضيو العشاري الذين يطلق على الفائز منهم لقب "الرياضي الكامل". وسيحصل إيتون على مئة ألف دولار إضافية بجانب ستين ألف دولار لفوزه بالميدالية الذهبية.

وفي سباق خمسين كيلومترا مشيا الذي أقيم صباحا، أحرز العداء السلوفاكي ماتي توث الذهبية مسجلا 3:40:32 ساعات. ونال الفضية الأسترالي جاريد تالنت بفارق دقيقة و45 ثانية، في حين نال البرونزية الياباني كايوكي تاني وسجل 3:42:55 ساعات.

إيتون بدا منهكا وهو يقف أمام اللوحة التي تخلد رقمه القياسي (الأوروبية)

وتوج البولندي بيوتر مالاشوفسكي بذهبية مسابقة رمي المطرقة مسجلا 67.4 مترا.  ونال الفضية البلجيكي فيليب ملانوف بتسجيله 66.9 مترا، والبرونزية البولندي روبرت أوربانيك بـ65.18 مترا.

وكما لدى الرجال، أحرز منتخب جامايكا للسيدات ذهبية سباق التتابع أربع مرات مئة متر مسجلا 41.07 ثانية، وتقدم على الولايات المتحدة الأميركية التي سجلت 41.68 ثانية، وترينيداد وتوباغو الذي حل ثالثا وسجل 42.03 ثانية.

وطارت الروسية ماريا كوتشينا فوق جميع منافساتها لتحرز ذهبية مسابقة الوثب العالي مسجلة 2.01 متر، ونالت الفضية الكرواتية بلانكا فلاسيتش، والبرونزية الروسية آنا تشيتشيروفا، وكلاهما بفارق المحاولات عن الفائزة.

وتوجت البيلاروسية مارينا أرزاماسوفا بذهبية سباق ثمانمئة متر وسجلت 1:58:03 دقيقة. ونالت الفضية الكندية ميليسا بيشوب (1.58.12 دقيقة) والبرونزية الكينية أونيس جبكويتش سوم (1.58.18).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة