اعتراف روسي بانتهاكات لحقوق الإنسان في الشيشان   
الأربعاء 1422/4/20 هـ - الموافق 11/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شيشانية تبكي وخلفها لاجئون شيشان (أرشيف)
اعترف جنرال روسي بارتكاب جرائم كبيرة أثناء عمليات التمشيط التي نفذتها القوات الروسية الأسبوع الماضي غرب جمهورية الشيشان. في غضون ذلك قتل جندي روسي ومدنية و14 مقاتلا في الـ24 ساعة الماضية في الشيشان.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن قائد القوات الروسية في القوقاز الشمالي بالوكالة قوله إن هناك "جرائم كبيرة" وقعت أثناء عمليات التمشيط التي قامت بها القوات الروسية الأسبوع الماضي في غرب الشيشان.

وأعلن الجنرال فلاديمير مولتنسكي أن "الذين نفذوا عمليات التمشيط في سيرنوفودسك وإسينوفسكايا تصرفوا بطريقة فظة وفوضوية بالقضاء على كل شيء في طريقهم، لكنهم ادعوا بعد ذلك أنهم لا يعرفون شيئا عن أعمال التدمير هذه".

وأكدت الإدارة الشيشانية الموالية للروس أنها تلقت أكثر من 200 شكوى تقدم بها مدنيون وتتعلق بهذه العمليات التي حدثت في الثالث من يوليو/ تموز الجاري وأسفرت عن اعتبار العديد من السكان المدنيين في عداد المفقودين.

لكن وزير الداخلية الروسي بوريس غريزلوف أكد أن هذه العمليات "ضرورية" لمحاربة المتمردين، في حين قال مساعد المدعي العام في الشيشان ألكسندر نيكيتين إن من السابق لأوانه القول إن الجنود انتهكوا القانون. وأشار إلى أن "التحقيق سيكشف ما إذا كان ينبغي علينا توجيه اتهامات أم لا" ضد عناصر في القوات الفدرالية. وأضاف أنه "لم يوجه أي اتهام حتى الآن".

وقالت منظمة ميموريال الروسية للدفاع عن حقوق الإنسان إن سبعة أشخاص اعتبروا في عداد المفقودين في سيرنوفودسك و12 آخرين في إسينوفسكايا التي تبعد عن الأولى بضعة كيلومترات فقط.

استمرار المواجهات
في هذه الأثناء قتل جندي روسي ومدنية واحدة و14 مقاتلا شيشانيا في الأربع والعشرين ساعة الماضية بالشيشان. وأفادت الإدارة الشيشانية الموالية لموسكو بأن تبادلا لإطلاق النار وقع صباح اليوم في سوق العاصمة غروزني وأدى إلى مقتل امرأة وجرح أربعة مدنيين آخرين دون مزيد من التوضيحات.

من جهة أخرى ذكرت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء أن سبعة مقاتلين شيشان قتلوا في كمين نصبته لهم القوات الفدرالية قرب بلدة كاتوني جنوب شرق الجمهورية.

وقال مصدر روسي إن طوافات حربية من نوع "مي 24" شنت غارات في هذه المنطقة الجبلية مما أدى إلى مصرع سبعة مقاتلين.

وقتل جندي روسي لدى انفجار عبوة موجهة عن بعد على طريق غروزني في حين جرح شخصان آخران بالرصاص في منطقة شالي جنوب البلاد بحسب قيادة أركان شمال القوقاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة