شكوك أميركية بشأن نوايا إيران النووية   
الخميس 1425/10/13 هـ - الموافق 25/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:00 (مكة المكرمة)، 6:00 (غرينتش)
تطرقت الصحف الأميركية لعدد من القضايا شملت شكوك إدارة بوش بشأن نوايا إيران النووية, والوضع في فلسطين والمستقبل الذي ينتظر مروان البرغوثي, إضافة إلى تغطية لافتتاح مكتبة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.
 
شكوك أميركية
"
لدينا معلومات بأن إيران مهتمة بإنتاج وتطوير أسلحة نووية وكذلك الصواريخ القادرة على حملها
"
 كولن باول/بوسطن غلوب
ففي الملف النووي الإيراني نقلت صحيفة بوسطن غلوب عن وزير الخارجية الأميركي كولن باول قوله إن لدى بلاده معلومات استخبارية عن قيام إيران بتطوير صواريخ يمكنها حمل رؤوس نووية ما يعزز الشكوك بشأن نية إيران تطوير أسلحة نووية.
 
وقال باول إن لديه معلومات بأن إيران مهتمة بإنتاج وتطوير أسلحة نووية وكذلك الصواريخ القادرة على حملها.
 
واقتبست الصحيفة عن الخبير في مؤسسة كارنيه للسلام المختص في منع انتشار الأسلحة النووية جوزيف كيرينكيون قوله إن تصريحات باول تدل على أن إيران تحاول التغلب على المشكلة الفنية  لتقليل حجم الرؤوس النووية حتى يمكن حملها بواسطة الصواريخ البالستية.
 
وتقول الصحيفة إن تصريحات باول تثير الدهشة نظرا لأن وكالة الطاقة الذرية الدولية ذكرت هذا الأسبوع أنها لم تعثر على دليل على قيام إيران بأنشطة سرية لتطوير أسلحة نووية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات باول جاءت بعد ثلاثة أيام من توصل إيران والاتحاد الأوروبي إلى اتفاقية لتجميد إيران لعمليات تخصيب اليورانيوم، كما نقلت عنه قوله إن بلاده لم تقرر بعد طبيعة الإجراء الذي ستتخذه بعد التوصل إلى هذه الاتفاقية.

واقتبست عن باول قوله للمراسلين إن بلاده ستراقب بكل الحذر المطلوب عمليات التحقق من سير البرنامج النووي الإيراني في ضوء سجل إيران التي تسترت على نشاطاتها النووية وأخفتها عن أعين المجتمع الدولي طيلة 20 عاما مضت.
 
زعامة جديدة
أما صحيفة نيويورك تايمز فتطرقت إلى شخصية مروان البرغوثي الذي وصفته بأقوى المرشحين شعبية لزعامة الشعب الفلسطيني.
 
وذكرت في هذا السياق أن الطريق أمام البرغوثي ليتبوأ منصب الزعامة خلفا لعرفات ما زال طويلا بعد إدانته من جانب إسرائيل والحكم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات إضافة إلى 40 سنة أخرى.
 
وتقول الصحيفة إن دور البرغوثي من سجين إلى صانع سلام ثم إلى السجن مرة أخرى إنما يمثل مسار العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية المتقلبة.
 
وذكرت الصحيفة أنه كانت هنالك توقعات بإطلاق سراح البرغوثي بعد وفاة عرفات ضمن عفو يتم بموجب صفقة لتبادل الأسرى، وهو ما ينفيه السياسيون والمحللون الإسرائيليون كون يديه ملطختين بدماء اليهود كما قضت بذلك إحدى المحاكم, ولكن بعض الإسرائيليين يثمنون دوره في دعم الحل على أساس دولتين وإتقانه اللغة العبرية.
 
تجمع رئاسي
"
أنا الوحيد الذي يحب كلا من الرئيس بوش وجون كيري اللذين يريان العالم من زاويتين مختلفتين
"
بيل كلينتون/واشنطن تايمز
وتناولت صحيفة واشنطن تايمز التجمع الرئاسي الأميركي في لتل روك حيث التأم شمل أربعة من رؤساء الولايات المتحدة، هم كل من كلينتون وكارتر من الديمقراطيين وبوش الأب وبوش الابن، وذلك بمناسبة افتتاح مكتبة كلينتون.
 
وتقول الصحيفة إن الرئيس كارتر كان أول رئيس تتم محاكمته وهو على رأس عمله منذ عهد الرئيس أندرو جونسون سنة 1868. وأشارت الصحيفة إلى أن المناسبة كانت فرصة لدفن الضغائن والأحقاد التي شابت حملات الرئاسة السابقة وتبادل المجاملات كما عبر عنها كل من كلينتون وبوش الأب والابن.
 
في هذا السياق اقتبست الصحيفة عن الرئيس بوش الأب قوله عن كلينتون "لقد غفرت له قسوته عليّ خلال حملة الرئاسة سنة 1992"، التي أسفرت عن هزيمة بوش الأب لصالح كلينتون.
 
وذكرت الصحيفة أن المكتبة تحوي 76.8 مليون وثيقة و1.8 مليون صورة فوتوغرافية و79 ألف عمل فني يدوي، وأنها أقيمت على منطقة مساحتها 148 مليون قدم مربع على شكل جسر يصل بين ضفتي نهر أركنساس، وأنها مزودة بكل متطلبات البحث ووسائل الاتصال عبر الإنترنت.
 
كما نقلت عن الرئيس السابق كلينتون دعوته لتجاوز الانقسام الذي أفرزته الحملات الانتخابية، مشيرا إلى أنه الوحيد الذي يحب كلا من الرئيس بوش وجون كيري اللذين وصفهما بأنهما يريان العالم من زاويتين مختلفتين.


 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة