برلمان العراق يفشل في تبني قانون الطوارئ   
الخميس 1435/8/14 هـ - الموافق 12/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)

فشل البرلمان العراقي في الاجتماع لإعلان حالة الطوارئ لعدم اكتمال النصاب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن النائب عمار طعمة قوله إن "البرلمان فشل في عقد جلسة اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب" المطلوب، بينما أكد مصدر برلماني حضور 128 نائبا فقط. علما بأن النصاب يتطلب حضور 163 نائبا.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا في وقت سابق البرلمان لتبني قانون الطوارئ لمواجهة المسلحين الذي سيطروا على مدن عراقية عديدة، وأصبحوا على بعد مائة كيلومتر من العاصمة بغداد.

وكان مفتي الديار العراقية رافع طه الرفاعي قد حذر نواب البرلمان من التصويت على إعلان قانون الطوارئ في البلاد، معتبرا كل من يصوت لصالح هذا القانون خائنا لأهله، على حد تعبيره.

كما دعا أمير قبائل الدليم في العراق علي الحاتم مسلحي ثوار العشائر إلى الصفح عن الجنود وتأمين وصولهم إلى أهليهم في الجنوب, وطالب الكتل السياسية بإقالة المالكي وتشكيل حكومة مؤقتة، محذرا من تصويت البرلمان على إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

من جهته، وصف العضو في كتلة الكرامة ناجح الميزان ما حصل في الموصل ومدن عراقية أخرى بأنه تمرد على القائد العام شارك فيه الجيش والعشائر، مشيرا إلى أن ضباط الجيش العراقي السابق هم من يحركونه، وأن نسبة مشاركة تنظيم "الدولة" فيه تعد ضئيلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة