العثور على أول فيروس للهاتف المحمول في رسائل   
الأربعاء 28/1/1426 هـ - الموافق 9/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:48 (مكة المكرمة)، 13:48 (غرينتش)
زيادة البرامج المستخدمة في الهواتف المحمولة تجعلها عرضة لمخاطر الفيروسات (رويترز-أرشيف)
قالت شركات تعمل في مجال أمن المعلومات إن فيروسا جديدا لبرامج تشغيل الهواتف المحمولة بدأ ينتشر هذا الأسبوع عن طريق رسائل تحتوي على صور وأصوات، وهو الأول من نوعه، ويمثل خطرا على الهواتف المحمولة في أنحاء العالم.
 
ويحاول الفيروس "كومووريار اي" نسخ نفسه من خلال إرسال رسائل متعددة الوسائط إلى أرقام الأشخاص المخزنة في الهاتف كما يحاول أن يفعل نفس الشيء عبر الاتصالات اللاسلكية مع أجهزة أخرى ويفرغ البطارية في نهاية الأمر.
 
واستبعد ميكو هيبونين مدير شركة بحوث مكافحة فيروسات الكمبيوتر الفنلندية أن يشكل هذا الفيروس مشكلة كبيرة، غير أنه اعتبر ظهوره بداية عصر جديد، وأضاف أن الدلائل الأولية تشير إلى أن الفيروس نشأ في روسيا.

وأول فيروس للهاتف المحمول في العالم ويحمل اسم كابير انتشر في 16 دولة فقط في ستة أشهر باستخدام خاصية الاتصال اللاسلكي المعروفة باسم بلوتوث.
 
وعلى عكس فيروسات الكمبيوتر التي تنتشر بسرعة في أنحاء العالم عن طريق شبكة الإنترنت فإن فيروسات الهاتف المحمول كانت محدودة في السابق بسبب طبيعة التكنولوجيا المستخدمة فيها.
 
ويتوقع تنامي مخاطر فيروسات الهواتف المحمولة مع زيادة تطور قدرات واضعي البرامج واستخدام تكنولوجيات قياسية في الهواتف المحمولة والتي تجعل من السهل على الفيروسات الانتشار ليس فقط عبر أجهزة معينة وإنما عبر صناعة الهواتف المحمولة كلها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة