الجبير: وقف إطلاق النار ممكن في سوريا   
الثلاثاء 1437/12/5 هـ - الموافق 6/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:51 (مكة المكرمة)، 20:51 (غرينتش)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الـ24 القادمة.

وأضاف أن وقف إطلاق النار هذا "سيختبر جدية بشار الأسد في الالتزام"، لكنه استدرك بالقول إن تاريخ الأسد لا يبعث على التفاؤل بشأن تنفيذ أي اتفاق.

وفي رد له على سؤال صحفي في لندن، ذكر الجبير أنه لا يستطيع أن يصف الاتفاق الروسي الأميركي بالفاشل، ولكن العمل مستمر.

وجاءت تصريحات الجبير عشية اجتماع لأصدقاء سوريا في لندن يحضره المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب وممثلون من المعارضة السورية. ومن المتوقع أن تعلن المعارضة خلال الاجتماع عن رؤيتها للحل في سوريا.

من جانبه قلّل المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات منذر ماخوس في حديث للجزيرة من إمكانية حدوث اختراق للأزمة السورية، لأنها مرتهنة بأيدي الروس والأميركيين، على حد قوله.

وفشلت الولايات المتحدة وروسيا في التوصل إلى اتفاق بشأن التعاون العسكري ووقف العمليات القتالية في سوريا، حيث أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن هناك أزمة ثقة كبيرة تشوب العلاقة مع موسكو بشأن الملف السوري.

لكن الخارجية الأميركية قالت الثلاثاء إن الولايات المتحدة تحقق تقدما في المحادثات مع روسيا بشأن التوصل إلى وقف للقتال في سوريا، لكن واشنطن غير مستعدة للقبول بأقل من سبيل واضح نحو إنجاز ذلك الهدف.

وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونر إن الولايات المتحدة لن تقبل بأقل من اتفاق مثالي، لكنه أوضح لاحقا أن واشنطن تحتاج نهجا واضحا نحو تحقيق وقف للقتال في أرجاء البلاد من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سوريا.

وتداعى اتفاق لوقف القتال توسط فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في فبراير/شباط الماضي في غضون أسابيع، مع اتهام واشنطن قوات الأسد بانتهاك الاتفاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة