فوز ثمين لأنغولا على السنغال بكأس أفريقيا   
الاثنين 21/1/1429 هـ - الموافق 28/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:01 (مكة المكرمة)، 22:01 (غرينتش)

الأنغولي مانوتشو سجل هدفين وعن يمينه زميله فلافيو الذي سجل الهدف الثالث (الفرنسية) 

حقق منتخب أنغولا فوزا ثمينا وكبيرا على نظيره السنغالي 3-1 مساء اليوم الأحد في افتتاح الجولة الثانية للمجموعة الرابعة بكأس أفريقيا الـ26 لكرة القدم المقامة حاليا في غانا.

وشهد الشوط الأول من المباراة التي جرت بمدينة تامالي تفوقا لمنتخب السنغال، لكن الفريق أهدر فرصا عديدة واكتفى بتسجيل هدف وحيد في الدقيقة 20 من ضربة رأسية لعبد الله فاي المحترف بفريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وكان طبيعيا أن يدفع السنغاليون ثمن إهدار الفرص حيث عاقبهم منتخب أنغولا بثلاثة أهداف في الشوط الثاني عبر مانوتشو نجم فريق بترو أتليتكو الذي يستعد للاحتراف في مانشستر يونايتد الإنجليزي (50 و67) وفلافيو أمادو نجم الأهلي المصري (78). 

وكان مانوتشو سجل هدف بلاده في المباراة الأولى ضد جنوب أفريقيا (1-1) فرفع رصيده الشخصي إلى ثلاثة أهداف واشترك في صدارة الهدافين مع المصري حسني عبد ربه والمغربي سفيان العلودي والكاميروني صامويل إيتو.

ورغم النشاط الذي بدأت به أنغولا المباراة، فإن السنغال سرعان ما فرضت سيطرتها بفضل هجومها الخطير المكون من القائد الحجي ضيوف ومعه مامادو نيانيغ وديومانسي كامارا إضافة إلى باب بوبا ديوب الذي دفع به المدرب الفرنسي من أصل بولندي هنري كاسبرجاك منذ بداية المباراة.

الحجي ضيوف (يسار) تحت رقابة الأنغولي جواو يامبا أشا (الفرنسية)
تعويض ثم فوز

وفي الشوط الثاني سعت أنغولا التي يدربها لويس كونسالفيش دي أوليفيرا إلى تعويض تأخرها فنجحت في ذلك، ثم استغلت فشل السنغال في استعادة التقدم لتتقدم بدورها وتخرج فائزة بالنقاط الثلاث للمباراة التي أدارها الحكم الجزائري جمال حيمودي.

وبهذه النتيجة رفعت أنغولا رصيدها إلى 4 نقاط في قمة المجموعة بانتظار نتيجة اللقاء التالي بين تونس وجنوب أفريقيا، في حين تجمد رصيد السنغال عند نقطة واحدة وأصبحت فرصتها أقل في بلوغ الدور ربع النهائي.

وستشهد الجولة الثالثة مواجهة من أجل إنقاذ المواقف بين السنغال وجنوب أفريقيا في حين تلتقي أنغولا مع تونس.

يذكر أن أنغولا تشارك للمرة الرابعة فقط في النهائيات القارية، وهي فشلت في  المرات الثلاث السابقة في تخطي الدور الأول، حيث لم تحقق في مبارياتها السابقة بالنهائيات إلا فوزا واحدا مقابل 5 تعادلات و4 هزائم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة