قانون جديد في الأردن يرجئ الانتخابات لمدة عام   
الثلاثاء 25/4/1422 هـ - الموافق 17/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الملك عبد الله الثاني

أعدت الحكومة الأردنية قانونا انتخابيا جديدا من شأنه أن يؤجل الانتخابات التشريعية إلى صيف عام 2002. وأعلن مسؤول أردني أن الحكومة ستعرض القانون في الساعات الـ48 المقبلة على العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لإقراره بصفة نهائية.

وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أن الملك عبد الله قد يوافق على الصيغة الحالية للقانون أو يطلب إدخال تعديلات عليه. ولن يعلن القانون الجديد إلا بعد مصادقة العاهل الأردني عليه.

وكان مقررا أن تجرى الانتخابات التشريعية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ولكن رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب قد أعلن أن تبني قانون الانتخابات الجديد سيؤدي لصعوبة إجراء الانتخابات قبل صيف عام 2002 بسبب التغييرات في تقسيم الدوائر وعدد الممثلين عن كل دائرة والتي تتطلب اتخاذ تدابير تمتد لعدة أشهر.

وينص القانون الجديد على زيادة عدد النواب في البرلمان إلى 104 مقابل 80 حاليا وتخفيض الحد الأدنى لسن الانتخاب إلى 18 عاما بدلا من 19 عاما.


ينص القانون الجديد على زيادة عدد النواب في البرلمان إلى 104 مقابل 80 حاليا وتخفيض الحد الأدنى لسن الانتخاب إلى 18 عاما بدلا من 19 عاما
وأوضح المسؤول الأردني أن المشروع يبقي نظام الاقتراع الفردي الذي كان معتمدا في القانون السابق رغم انتقادات المعارضة الإسلامية التي اعتبرت أن هذا النوع من الاقتراع يهدف إلى تحديد تمثيلها في البرلمان، وطلبت العودة إلى نظام الانتخاب بالقوائم الحزبية الذي أتاح لها عام 1989 السيطرة على حوالي ثلث البرلمان.

كما ينص القانون الجديد على إعادة تقسيم الدوائر الانتخابية بصورة أكثر عدلا مع الأخذ في الاعتبار عدد السكان وحجم الدوائر. يذكر أن الدستور الأردني يمنح الحكومة الحق في إصدار قوانين مؤقتة في غياب البرلمان تحتاج إلى مصادقة الملك وقد تم اللجوء إلى هذه الوسيلة بسبب عجز البرلمان عن التوصل إلى إجماع بشأن تعديل قانون الانتخاب.

وكان العاهل الأردني قد حل في يونيو/ حزيران الماضي البرلمان لإعداد قانون انتخاب جديد يهدف إلى تعزيز العملية الديمقراطية بإعادة تقسيم الدوائر الانتخابية. وفي القانون السابق كانت دوائر داخل البلاد لا يتجاوز عدد ناخبيها 50 ألف شخص تنتخب ثلاثة نواب، في حين أن دوائر أخرى في العاصمة عمان تضم أكثر من 400 ألف ناخب تنتخب عددا مماثلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة