حملة بباكستان ضد معارضين لإعادة ترشيح مشرف   
الاثنين 12/9/1428 هـ - الموافق 24/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 8:42 (مكة المكرمة)، 5:42 (غرينتش)
آلاف المتظاهرين رفضوا ترشح الرئيس الباكستاني برويز مشرف لفترة جديدة (الفرنسية)

نددت المعارضة الباكستانية باعتقال السلطات لعدد من قادتها, معتبرة أن الهدف من تلك الاعتقالات هو منع تنظيم مظاهرات مناوئة لترشح الرئيس برويز مشرف لفترة رئاسية جديدة.

وأفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد أن قوات الأمن اعتقلت رئيس الرابطة الإسلامية بالوكالة جاويد هاشمي.

وقال جاويد هاشمي إن قرار اعتقاله "غير قانوني وغير دستوري", مضيفا أن الحكومة "تريد أن تمنعنا من الاستقالة من البرلمان, لكن هذا حقنا الدستوري والقانوني الذي لا يمكن حرماننا منه", واصفا ما جرى بأنه "عدوان سافر" وبأنه عمل "جبان".
 
 ومن أبرز المعتقلين أيضا راجا ظفر الحق من زعماء الرابطة الإسلامية (جناح نواز شريف)، وحسين أحمد أحد زعماء مجلس العمل المتحد.

أما رئيس الجماعة الإسلامية سيد بلاد فقال إن اعتقال أولئك القادة سيقوي نضالهم ضد ما وصفه بالدكتاتور العسكري, واصفا الموقف الذي تمر به بلاده بأنه "بالغ السوء".
 
اعتقالات وقائية

هاشمي وصف قرار اعتقاله بأنه "جبان" (الفرنسية)

وقد برر مسؤول كبير بالشرطة اعتقالات قادة المعارضة بأنها "وقائية" للحفاظ على النظام, مضيفا أن الهدف منها منع تنظيم مظاهرة أمام المحكمة العليا, كان يمكن أن تتسبب في وقوع اضطرابات.

في هذه الأثناء ذكرت مصادر إعلامية أن مذكرات التوقيف التي أصدرتها الشرطة طالت 35 قياديا في المعارضة غالبيتهم من حزب الرابطة الإسلامية الجناح المؤيد لنواز شريف، الذي أدان بشدة هذه الاعتقالات التي جاءت على خلفية المظاهرات المطالبة بإنهاء "الديكتاتورية العسكرية" في البلاد.
 
استقالات جماعية
وكانت المعارضة قد قررت تقديم نوابها في البرلمان استقالات جماعية عندما يقدم الرئيس مشرف أوراق ترشحه في 29 سبتمبر/أيلول الجاري.

وخرجت مظاهرات في مدن باكستانية معارضة لإعادة انتخاب مشرف واحتفاظه بمنصبي الرئاسة وقيادة الجيش. ويعارض المتظاهرون كذلك إعادة نفي رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف إلى السعودية.

في هذه الأثناء شارك نحو ألفي شخص من أنصار رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو في مسيرة بكراتشي, معبرين عن فرحتهم بعودتها المرتقبة إلى البلاد الشهر المقبل بعد قضائها ثماني سنوات في المنفى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة